الرئيسية
مراكز الشرطة
محافظات الضفة الغربية

فريضة الحج

الحج هو الركن الخامس والأخير من أركان الإسلام، وواحد من أعظم العبادات وأجلها التي فُرضت على المسلمين القادرين عليها، ورُفعت عن المسلم غير القادر عليها، سواء لإصابته بعلّة ما، أو عدم توفّر الإمكانيّات المالية التي تمكّنه من تحمّل نفقات الحج، أمّا مناسك الحج فهي عديدة، كما يؤدّيها المسلمون في موعد موحّد بشكل جماعيّ على عدة أيام في مكة المكرمة، في مشهد إيماني مهيب.

حكم الحج الحج فرض، حيث نزل حكم الفرض فيه في العام التاسع من الهجرة، وعلى كلّ عاقل مقتدر أداء مناسكه مرة واحدة في العمر، كما يجوز أداء الحج أكثر من مرة. فضل الحج للحج فضل يمتاز به عن غيره من العبادات، فرغم المشقّة التي يتعرّض لها الحاج أثناء أداء مناسكه وعباداته، إلا أنه ينال في آخر الأمر أجراً عظيماً، وهو غفران كل ما سبق من الذنوب، لمن كانت نيته خالصة وصافية لله تعالى في الحج، فيعود الحاج بعد الإحلال من الإحرام كولد طاهر وخالٍ من الذنوب.

الشروط يشترط توافر بعض الصفات في المقبل على الحج، وهي: الإسلام، يقتصر الحج إلى مكة المكرمة على المسلمين فقط. العقل والبلوغ، فرض الحج على العاقلين والبالغين من المسلمين، أمّا السفهاء والقاصرون المقتدرون على الحج فلا يُفرض عليهم حتى يشفى السفيه من مرضه، ويبلغ القاصر الحلم. الاستطاعة، لما ورد عن رسول الله عليه السلام أنّ الحج لمن استطاع إليه سبيلاً.

مواقيت الحج يُشترط أداء الحج على الالتزام بنوعين من المواقيت وهما: المواقيت الزمانيّة، يرتبط البدء بالتحضير لمناسك الحج بالأشهر الحرم، والتي تبدأ بالأيام الأولى من شهر شوال، وتنتهي في شهر ذي الحجة. المواقيت المكانيّة، تقتصر المواقيت المكانيّة على المناطق التي خصّصها النبي عليه الصلاة والسلام للإحرام، ومنها التنعيم وذات العرق والحليفة.

مناسك الحج الإحرام، يكون الإحرام في أحد المناطق المخصصة للإحرام، ويتّبع المحرم شروطاً معيّنة في النظافة واللباس حتى يكون صحيحاً، حيث يتوجّه الحجاج بعد الإحرام إلى المسجد الحرام للبدء بمناسك الحج.

يوم التروية، وفيه يتوجّه الحجاج من مكة المكرمة إلى منى لقضاء الليلة فيها. يوم عرفة، التوجّه من منى إلى عرفة لقضاء اليوم فيها، حيث يقضي الحاج يومه في الدعاء والتقرب من الله تعالى. عيد الأضحى، وفيه يتمّ رمي الجمرة الأولى، وذبح الأضاحي. أيام التشريق، وفيها يبدأ الحاج برمي الجمرات الثلاث. طواف الوداع، الطواف حول الكعبة سبع مرات قبل عودة الحاج إلى بلده

إقرأ المزيد على موضوع.كوم:

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر الشرطة الفلسطينية


عدد الحروف المتبقية: 500
التعليقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر