الرئيسية
مراكز الشرطة
محافظات الضفة الغربية
ما واجبنا نحو الوالدين في الإسلام

حقوق الوالدين يوجب الإسلام على الأبناء برّ والديهم ومساعدتهم والإحسان إليهم، وعدم توفير جهد من مال ووسيلة لأداء حقوقهما، وقد اعتبر الإسلام هذا البر قربة من أفضل القربات إلى الله تعالى، وما ذلك إلا لأنّ لهما فضل عظيم على أبنائهم، فمن فضلهما أنهما سبب وجود الأبناء، ولما لتربيتهم الصالحة من سعادة للأبناء في الدنيا والآخرة، وقد حذّر من عقوقهما وعصيانهما، كما أوجب الإسلام مصاحبة الآباء ومراعاتمهما حتّى وإن كانا مشركين.

 واجبات الأبناء تجاه الآباء للآباء على الأبناء حقوق عديدة، منها: الاهتمام بهما ورعايتهما في كبرهما، فبرّ الوالدين في هذا العمر أكثر وجوباً من غيره، حيث يحتاجان إلى من يعدّ لهما الطعام والشراب، وإلى من يرعى شؤونهما في النوم والاستيقاظ، والدخول والخروج، وقضاء الحاجة والنهوض والجلوس. احترامها ولين القول معهما، وخفض الصوت عن الحديث إليهما، وعدم زجرهما أو القسوة عليهما، والتواضع لهما، والرفق بهما. الصبر على كثرة طلباتهما، وعدم إظهار التأفف والتعب من خدمتهما. الدعاء لهما بالرحمة أثناء حياتهما. زيارتهما، وتفقد أحوالهما، فالوالدين هم أحق الناس بصحبة أولادهم. اجتناب الإساء إليهما، وجحود معروفهما، والتكبر عليهما، وذلك كله من عقوقهما، وهو محرم في الشرع. الدعاء لهم بعد وفاتهم بالرحمة، والفوز بالجنة، وصلة رحمهما، وزيارة أصدقائهما، وقضاء دينهما، وإنفاذ عهدهما، وقضاء نذرهما.

 

أهمية بر الوالدين جعل الإسلام لبر الوالدين أهمية عظمية، حيث قدم برّهما على الجهاد في سبيل الله، وجعل إدخال السرور عليهما وإيناسهما شرط للجهاد والهجرة، كما أنّ برّهما قربة تقرب صاحبهما من دخول الجنة، ورضا الله سبحانه وتعالى من رضا الوالدين، وسخطه من سخطهما، ودعوة الوالدين لأبنائهم لا ترد، وقد تكون سبب في بسط الرزق وطول العمر، وبرّهما سبب لكشف الكربة والضيق، وزوال الهموم، وجزاء المسلم من جنس عمله.[

 

 المراجع ↑ "من حقوق الوالدين على أبنائهم"، دار الإفتاء العام الأردني، 8-7-2015، اطّلع عليه بتاريخ 23-5-2018. بتصرّف. ↑ أحمد عماري (11-2-2017)، "حقوق الوالدين"، شبكة الألوكة ، اطّلع عليه بتاريخ 23-5-2018. بتصرّف. ↑ "حقوق الوالدين على الأبناء "، طريق الإسلام ، 17-2-2015.

 

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر الشرطة الفلسطينية


عدد الحروف المتبقية: 500
التعليقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر