الرئيسية
مراكز الشرطة
محافظات الضفة الغربية
المفتش العام

المفتش العام للشرطة – خطوة متقدمة في الفكر الإدراي نحو بناء دولة القانون والمؤسسات

إيماناً بأهمية الرقابة والتفتيش وتطبيقاً للسياسة العامة للشرطة والتي تسعى دائماً للوصول الى شرطة فلسطينية عصرية تقدم أفضل الخدمات الأمنية للوطن والمواطن .

أصـدر الـسيد اللواء / حـازم عطـا اللـه – مديـر عـام الشرطـة بتـاريخ 5/2/2014 قراراً يقضي بتعيين السيد / العميد عادل محمد حلس – مفتشاً عاماً للشرطة .

وتم تزويد التفتيش بكادر وإمكانيات وصلاحيات مميزة ومنذ ذلك التاريخ بدأ التفتيش يمارس الواجبات الملقاة على عاتقة والمتعلقة بالإشراف والتقييم لكفاءة إدارات الشرطة في مختلف المستويات القيادية والإدراية والعملياتية والتدريبية، حيث لاقت فكرة التفتيش ترحيباً وتأييداً من كافة قيادات وضباط الشرطة.

تعتبر معايير الرقابة والجودة من الموضوعات المتخصصة والحيوية في مجال تسيير وإدارة مؤسسات الدولة الحديثة. وتصنف بأنها من أعلى المستويات في الفكر الإداري، ومن عناصر الإدارة العلمية والوظائف الرئيسية في الأجهزة الأمنية والمدنية،بل وتعتبر إحدى الركائز المهمة في بناء مؤسسات عصرية على المستوى المدني والعسكري القائم على أسس رقابية، ولقد أضحى منهج التفتيش ومنذ زمن بعيد منهج عالمي يقود المؤسسات العامه والخاصة نحو ما يعرف بالأدبيات ( الحكم الصالح ) القائم على قيم وثقافة النزاهة والشفافية والمسائلة، والممارسة الأفضل للعمل، وتطبيق المعايير القانونية، ومبدأ ( العطاء والانتماء ) مما يعزز المصداقية والثقة في الأداء والسياسات الحكومية. حيث يسند هذا العمل والمنصب الرفيع للمفتش العام للشرطة .

ضمن هذا السياق وعند الحديث عن مدى نضوج ورقي وأهمية الفكر الرقابي، تبرز أهمية منصب المفتيش العام والذي يمتلك خصوصية وشخصية مستقلة ويتمتع بصلاحيات إشرافية ورقابية واسعة على الأداء الفردي والمؤسسي للشرطة، وفقاً لمصلحة العمل وتطبيقاً للقوانين والسياسات العامة للشرطة، والمنسجمة مع معايير الرقابة والجودة، وتحسين نوعية الخدمات المقدمة للجمهور .

إمتداداً لذلك يمكن تعريف التفتيش بأنه :- النزول للموقع عبر القيام بجولات تفتيش منتظمة سواء كانت معلنة أو مفاجئة، على جميع الإدارات والأقسام بالشرطة دون إستثناء، وذلك للإطلاع على سير العمل فيها والوقوف على نقاط الضعف والمخالفات المرتكبة بقصد معالجتها ومنع تكرارها . إن هدف التفتيش :- يتمثل في تمكين القيادة بجميع مستوياتها من الإطمئنان على حسن سير عمل الشرطة على أكمل وجه وفقاً للقوانين والأنظمة المتبعة والخطط الموضوعة . من أبرز مهام التفتيش :- الإشراف على تنفيذ الأوامر والتعليمات والقرارات الصادرة عن السيد / مدير عام الشرطة، والتأكد من متابعاتها وتنفيذها والإلتزام بها من كافة ضباط وأفراد الشرطة . أما صلاحيات التفتيش :- فهي تستند للصلاحيات الإستثنائية الممنوحة للمفتش العام والتي تعزز بالعلاقة المباشرة بمدير عام الشرطة والتي تتمثل بالقدرة على التحقيق في كل شيء، والإطلاع على جميع الوثائق والمستندات، والوصول والتفتيش على كل شيء: العاملين – الأموال – الأشياء – المركبات – الأماكن – الإجراءات، بمعنى التفتيش (من الألف إلى الياء) .

وتأسـسياً على ذلك تبرز أهمية تحديد رؤيـة وفلسفـة الـتفتيـش والمتمثـلة بالـتركيز على منهج الإصلاح

والأخذ باليد ( مبدأ الثقة ) وليس تصيد الأخطاء والإيقاع بالعاملين، أو التلويح بالتفتيش كسيف مسلط على رقاب العاملين، وتحقيقاً لهذه الرؤية يتم الحرص في جميع جولات التفتيش على إبراز الإيجابيات وإستحسانها وتفعيل نظام الحوافز لمكافئة المجتهد والمجد، وتزامن ذلك مع الوقوف على نقاط الضعف والمخالفات المرتبكة لتصويبها ومنع تكرارها ومعاقبة المسيء. حيث يكون ذلك في جو من الدقة والحياد والموضوعية والمهنية العالية .

وبناء على هذا التقديم النظري والعام حول المفاهيم والعناصر الرئيسية للرقابة والتفتيش ، بات من الضروري الحديث عن مكتب المفتش العام للشرطة كجهة تمارس الرقابة والتفتيش في كل مواقع الشرطة، ومعنية في نفس الوقت بأن يكون كل موقع وإدارة وقسم ،جهة تمارس الرقابة والتفتيش الداخلي. حيث يقوم التفتيش بالإشراف والتقييم لعمل الجهات الرقابية الداخلية الاخرى في الشرطة كأمن الشرطة، وديوان المظالم .

وفي النهاية لا يسعنا الا أن نقول بأن التفتيش أخذ مكانته وحجمه الطبيعي كأحد أهم عناصر العملية الادارية بعد ما توفرت الرغبة والإرادة الحقيقية لدى السيد/ مدير عام الشرطة حيث تم تزويده بكافة أنواع النجاح من الصلاحيات الواسعة وكادر وامكانات مميزة وإعتماد كل توصياته .

وخلاصة القول إن الشرطة الفلسطينية تفتخر بوجود مكتب المفتش العام كجهة رقابية تمارس أعمال الرقابة والتفتيش الداخلي في كل مواقع وأقسام وإدارات الشرطة. ومعاً وسوياً نحو بناء دولة القانون والمؤسسات القائمه على معايير الرقابة والتفتيش والجودة .

· مكتب المفتش العام  : 022964876  فاكس.

· مكتب المفتش العام :         [email protected]