ارشادات السفر على معبر الكرامة في أريحا

ارشادات السفر على معبر الكرامة في أريحا
تاريخ النشر: 2012/08/05 - 08:35 صباحا
جواز السفر الفلسطيني
(( حيازتك لجواز السفر الفلسطيني واجب وطني )) .
- كل مواطن فلسطيني يحمل رقم هوية يحق له حيازة جواز السفر الفلسطيني مهما كان عمره. - جواز السفر الفلسطيني معترف به دوليا. - صلاحية جواز السفر خمسة سنوات  . - لا يضاف المرافقون في جواز السفر. - جواز السفر الفلسطيني يتأثر بالماء والبخار والسوائل الأخرى. - إذا تبقى بمدة جواز سفرك اقل من (45) يوم يسمح لك بالسفر الى الأردن فقط . - إذا رغبت بالمغادرة خارج الأردن يجب ان تكون مدة صلاحية الجواز أكثر من ستة شهور . - أضف عنوانك وتوقيعك عند استلام الجواز. - يحق للمواطن الذي يحمل الجواز الفلسطيني وانتهى يحق له الدخول بعد انتهاء الجواز .
الــهــــويــــــة
- كل مواطن فلسطيني بلغ سن الـ 16 من عمره يجب ان يحصل على هوية بموجب القانون. - كل مواطن اقل من 16 سنة يعتبر قاصر ويجب ان يكون مضاف بهوية والديه " ملحق الهوية ". - القانون لم يحدد مدة صلاحية انتهاء للهوية .
حالات تجديد الهوية : 1- التلف . 2-  تغير في الملامح الشخصية. 3- تغير الحالة الاجتماعية أعزب، مطلق، متزوج، أرمل. 4- إضافة مولود جديد. 5- عند حدوث عمليات التجميل أو تغير في المظهر الخارجي . - كارتداء أو خلع الحجاب ” للسيدات ” و إطلاق الشارب أو اللحى أو حلقيهما.
تصريح السفر
- يصدر عن وزارة الداخلية ويتم شرائه من كاتب العرائض بمبلغ فقط 48 شيقل شامل ويحوي طوابع بريدية بقيمة6,5 ( ستة دنانير ونصف الدينار – أردني)  .
كل مواطن فلسطيني يرغب بالسفر ولا يحمل جواز سفر فلسطيني ملزم بحيازة تصريح السفر+جواز سفر أردني . يستخدم تصريح السفر لسفرة واحدة فقط. - يمكن إضافة الأبناء الأقل من 16 عاما في التصريح كمرافقين. - توضع صورة شخصية (شمسية ) واحدة لصاحب التصريح. - توضع صورة شخصية واحدة منفصلة لكل مرافق في التصريح. - يراعى خلفية الصور اللون الأزرق او الأحمر او الأبيض. - احرص على وجود ختم وزارة الداخلية حرصا من التزوير. - احرص على وجود ختم كاتب العرائض للحفاظ على حقوقك. - الشطب او التعديل يلغى التصريح ولا يعد صالحا للسفر.
- يتكون التصريح من ثلاثة أقسام موزعون كالتالي:-
القسم الأول : خاص بالمواطن القسم الثاني: مخصص للمغادرة
القسم الثالث: مخصص للدخول.
عزيزي المواطن ابلغ وزارة الداخلية عن أي تلاعب في تصريح السفر او التسعيرة الرسمية
عند فقدان الأوراق الثبوتية
الحالة الأولى :. داخل الوطن
1- ابلغ اقرب مركز شرطة واحصل على بلاغ بذلك . 2- أعلن في إحدى الصحف المحلية اليومية 3- إصدار يمين مشفوع بالقسم من المحكمة 4- توجه الى مكتب وزارة الداخلية بمحافظتك مصطلحات الأوراق في البنود 3،2،1.
الحالة الثانية :. خارج الوطن
1- ابلغ اقرب مركز شرطة واحصل على بلاغ بذلك. اذا فقد الهوية ويحمل تصريح يدخل على التصريح فقط، واذا فقد التصريح يدخل على الهوية. 2- أعلن في إحدى الصحف المحلية اليومية. 3- يمين مشفوع بالقسم من المحكمة. 4- كتاب من سفارة فلسطين. أرسل الأوراق في البنود 4،3،2،1. الى قريب من الدرجة الأولى مع 4 صور شخصية وصورة الهوية ( ان وجدت ) وتاريخ مغادرتك الوطن. يتوجه القريب من الدرجة الأولى الى الارتباط المدني في محافظتك لإصدار كتاب بدل فاقد ومن ثم يرسله لك لتتمكن من الدخول الى الوطن.
عند عودتك توجه الى وزارة الداخلية في محافظتك مصطحبا كتاب بدل الفاقد لتتمكن من الحصول على وثيقة جديدة.
لمزيد من الاستفسارات اتصل على هاتف شرطة معبر الكرامة 0097222324996
تصريح سفر القاصر
كل مواطن قاصر من الفئة العمرية 5 سنوات ولغاية اقل من 16سنة ولا يحمل جواز سفر فلسطيني ورغب بالسفر يتوجب على ولي أمره إصدار تصريح سفر قاصر وفق الشروط التالية:- - حيازة القاصر على جواز سفر ساري المفعول . - أن يسافر برفقة احد والدية. - في حالة سفر القاصر بدون والدية ومع احد ذويه يتوجب على ولي الأمر أو الوصي الشرعي إصدار وكالة من المحكمة الشرعية او الكنيسة تخول القاصر من السفر مع شخص بالغ. - تصريح القاصر يشترى من مكتب الخدمات ويرسل الى الارتباط  المدني مع صورة عن شهادة مي
الوثائق المطلوبة لتصريح القاصر
تصريح سفر صورة شهادة الميلاد صورة عن هوية احد الوالدين . كتاب من الارتباط المدني . صورة شخصية شمسية للقاصر . إدخال المرافقين المولودين خارج الوطن عزيزي المواطن عندما ترزق بمولود وأنت خارج الوطن اتبع الإجراءات التالية لتتمكن من إدخاله إلى ارض الوطن.
الفئة الأولى من عمر يوم ولغاية خمس سنوات:-
1- أن لا يتجاوز عمر المولود الخمس سنوات . 2- شهادة ميلاد الأصلية من الدولة التي ولد بها الطفل. 3- أن يكون برفقة والدية أو احديهما. 4- يعلم الجانب الإسرائيلي بذلك ويحصل على كتاب من السلطات الإسرائيلية. 5- توجه إلى وزارة الداخلية في محافظتك. 6- عند إتمام الإجراءات يضاف المولود في ملحق الهوية .
ملاحظة: تأكد من اكتمال كافة البيانات للطفل وختم الورقة من الجانب الإسرائيلي. في حالة وفاة الوالدين أو احديهما يتولى الوصي الشرعي مهمة إدخال القاصر  ويحضر ما تم ذكره أعلاه  بالإضافة الى الوثائق التالية : 1-  شهادة الوفاة الأصلية. 2- تصريح سفر المتوفى/ة. 3- هوية المتوفى /ة. 4- جواز سفر المتوفى /ة. 5- وصاية شرعية للولي الشرعي من المحكمة الشرعية / الكنسية
الفئة العمرية من خمس سنوات وحتى 18 سنة فقط تدخل من خلال إصدار تصريح زيارة للطفل
تصريح الزيارة
الوثائق المطلوبة لإصدار تصريح زيارة من هيئة الشؤون المدنية – الارتباط. 1- أربع صور شخصية. 2- صورة عن جواز سفر ( ساري المفعول) الزائر من صفحة 1 ولغاية 8 واضحة 100% 4-  طابع بريدي بقيمة (20) دينار أردني. 5- صورة عن هوية احد الوالدين .
في حالة تقديم الطلب للزائر لأغراض صحية او حالات الوفاة يدعم طلب تصريح الزيارة بـ التقارير الصحية الحكومية أو شهادات الوفاة.
يلتزم الزائر بفترة الدخول  المحددة في التصريح وان مضت المدة القانونية يعتبر التصريح لاغي
يلتزم الزائر في مدة الإقامة الممنوح له في تصريح الزيارة حتى يتمكن من الحصول على تصريح أخر في المستقبل
*فترات مده الإقامة.
14 يوم قابلة للتمديد.
30 يوم قابلة للتمديد. 60 يوم قابلة للتمديد. 90 يوم قابلة للتمديد. 180 يوم قابلة للتمديد.
إبقاء المرفقين أو احدهم خارج الوطن
هناك حالات معينة تستلزم عودة المواطن الى الوطن دون المرافقين المسجلين في تصريح سفر الوالدين . ولضمان حق عودتهم اتبع الإجراءات التالية:-
1- إعلام الجانب الأردني بذلك لدى وزارة الداخلية الأردنية دائرة المتابعة والتفتيش.
2- إبلاغ الجانب الإسرائيلي بذلك 3- يبقى التصريح مع المواطنين والمرافقين ويتم الاحتفاظ بالتصريح حتى عوده المراقبين الموجودين بالخارج
تعليمات مهمة جدا يجب إتباعها
1- قم بتصوير كتاب الجانب الإسرائيلي.
2- تصوير تصريح السفر المسجل به المرافقين. 3- الاحتفاظ بورقة التصريح رقم واحد 4- عند العودة مع المرفقين يبرز كتاب الجانب الإسرائيلي. 5- احرص على عدم بقاء المرفقين مدة زمنية كبيرة خارج الوطن كحد أقصى أن لا يبلغ 16عام. 6- لا يحق للمرافقين العودة بالكتاب الإسرائيلي دون احد والوالدين . 7- في حالة إضاعة الورقة توجه إلى الارتباط المدني في محافظتك. 8- يمكن السفر لأحد الوالدين والتنقل بحرية بدون المرافقين مع الاحتفاظ بالكتاب الخاص بالمرافقين. 9- عند المغادرة الى الأردن يجب إبراز التصريح للجانب الأردني.
الإسعــــــــــاف والــوفــــاة
يحق لكل مواطن يعاني من ظرف صحي مغادرة او دخول الوطن بسيارة إسعاف. - يحق لكل مواطن توفاه الله أن يعود او يغادر جثمانه من والى الوطن وفق الشروط التالية :- التقرير الطبي الحكومي للمرضى \ شهادة الوفاة للمتوفى. صورة عن الهوية المريض \ المتوفى. صورة عن جواز السفر المريض \ المتوفى. نوع ورقم سيارة الإسعاف. صورة لهوية سائق سيارة الإسعاف. صورة عن الهوية المرافق للمريض \ المتوفى. توجه الى الارتباط في محافظتك مصطحبا الأوراق من 1-6.
المــــمــــنوع إدخـــالــــه و إخــــراجــــه
لإدخال أي طرد او حقيبة يجب ان لا يزيد حجم القياسات عن 70 سم عرض x 60 سم طول اما العمق لا يؤثر يسمح إدخال مبالغ مالية لغاية 3000 دولار او ما يعادلها بالعملات الاخرى . في حالة إدخال أكثر من المبلغ المدون يجب إعلام الجمارك بالمبلغ بالضبط لتلافي فرض رسوم جمركية او الاحتراز على المبلغ الزائد
يجب إبلاغ دائرة الجمارك عند المغادرة بحيازة المواد التالية :
- الذهب, جهاز الحاسوب الشخصي (Lap top), كاميرات التصوير الفوتوغرافية والفيديو, أجهزة الخلوي الثمينة بموجب الاتفاقيات الموقعة بين السلطة الوطنية الفلسطينية و  المملكة الأردنية الهاشمية والحكومة الإسرائيلية يمنع إدخال او إخراج الأتي:-
أولا: المواد الغذائية والزراعية: الأشتال والبذور والفسائل بكافة أنواعها ونباتات الزينة بالإضافة الى الخضار والفواكه واللحوم بأنواعها البيضاء والحمراء والبيض والحيوانات الحية والحشرات كالنحل وما شابه.
ثانيا: المواد الطبية الأدوية البشرية ومن ضمنها مواد التجميل (يسمح فقط للاستعمال الشخصي مع وصفة طبية) الأدوية البيطرية الأدوية الزراعية
ثالثا: الأجهزة الكهربائية وقطع الغيار رسيفر الديجتال و الهاتف اللاسلكي و الأجهزة المقفلة – التي لا يمكن فتحها – مواعيد السفر الاعتيادية من الأحد وحتى الخميس : من الساعة 7.30 صباحا وحتى 9.30 مساءا في كلا الاتجاهين قادمين ومغادرين. ايام الجمعة والسبت : من الساعة 7.30 صباحا الى الساعة 10:00 صباحا . يغلق المعبر في اول أيام " عيد الأضحى " بشكل تام يغلق المعبر يوم الغفران " عيد يهودي " بشكل تام أوقات الدوام أعلاه قابلة للتعديل
مع تمنياتنا للجميع برحلة سعيدة
لمزيد من الاستفسارات اتصل على هاتف شرطة معبر الكرامة 0097222324996

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر الشرطة الفلسطينية

حالة الطقس

أسعار العملات
23 أبريل 2024
العملة
بيع

المناسبات الاجتماعية

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر