التاريخ: 2020-12-14 20:00:00

نبذة عن إدارة العلاقات العامة والإعلام

ادارة العلاقات العامة والاعلام هي احدى ادارات الشرطة الهامة وتتبع لمدير عام الشرطة مباشرة ، وتم انشاؤها في العام 1995 وادراجها على هيكلية الشرطة ، وتم تفعيل العمل بها بشكل حيوي وفعال في العام 1997 وقد تطورت تطورا ملحوظا خلال السنوات الاخيره وتم تزويدها بضباط متخصصين في الاعلام والعلاقات العامة وتاسيس قنوات اتصاليه مهمة واستخدام ادوات الاعلام التقليدي والاعلام الحديث

وهي حلقة الوصل التي تربط المؤسسة بجمهورها الداخلي والخارجي, وتعمل على إبراز دور المؤسسة الرائد ومشاركتها في دفع الشرطة الفلسطينية إلى التميز والتقدم التي تنتهجها قيادة الشرطة العليا، بالإضافة إلى توفير قنوات الاتصال الشخصي والجماهيري، واستكمال عقد شراكة مع المؤسسات والمجتمع لتوفير بيئة آمنة ومتجددة.

كما تعمل من خلال نشاطها المجتمعي والإعلامي الأمني إلى الحد من الجريمة عبر أنشطتها المجتمعية والإعلامية والإرشادية والتوعوية لزيادة الحس الأمني لدى الافراد والمجتمع.

وتساهم إدارة العلاقات العامة في تقديم الحقائق الأمنية إلى المجتمع ووسائل الإعلام بطريقة تواكب التطور التكنولوجي والالكتروني.

  • الرؤية

تنطلق رؤية ادارة العلاقات العامة والاعلام من رؤية الشرطة  

وجاءت الرؤيا انسجاماً مع توجهات الشرطة  نحو التميز في تقديم الخدمات الشرطية وحفظ الأمن والأمان وتعزيز سيادة القانون.

  • الرسالة 

هي رسالة مؤسسة الشرطة المثابره من أجل الوصول إلى مجتمع يسوده الأمن والأمان من خلال تقديم خدمات شرطية متميزة، ملتزمون بالقوانين والقيم، وندعم البناء والتطوير والشراكات المحلية والإقليمية والدولية ونصون الحريات والحقوق.

  • القيم

تبنى الاداراة  قيم مؤسسة الشرطة وهي

الصدق والأمانة ،العدل والمساواة، صون الحقوق والحريات، التعاون والشراكة، الجودة والتميز، الشفافية والمساءلة والسرية.

 

الاهداف العامة

تتبنى ادارة العلاقات العامة والاعلام في الشرطة مجموعة من الاهداف وهي :

  1. الاهتمام بتعريف الجمهور بسياسة وأهداف وأنشطة المؤسسة الشرطية.
  2. بناء الثقة والتفاهم بين المؤسسة الشرطية والجمهور الداخلي وتعريفهم بدورهم إتجاه المؤسسة.
  3. تقديم النصح والمشورة للقيادة العليا عبر قياسات الرأي العام.
  4. العمل على تحقيق قدر من التوافق والانسجام بين المؤسسة الشرطية ووسائل الإعلام المحلية.
  5. التنسيق بين المؤسسة الشرطية وأجهزة الإعلام من خلال الفهم المتبادل لطبيعة وخصائص الجهازين ومن ثم التعاون والتنظيم لشكل العلاقة بينهما منعاً للتداخل.
  6. العمل على كسب ثقة وتأييد وسائل الإعلام عن طريق إمدادها بالمعلومات والبيانات الصحيحة والحقائق والخدمات التي تقدمها المؤسسة الشرطية.
  7. العمل على التنسيق مع العلاقات العامة في الأجهزة الأمنية الأخرى ومدها بالموضوعات والمواد التي تحتاج إليها في العمل وخلق جسر تواصل فيما بينها وترتيب اللقاءات فيما بينها.
  8. إكتشاف وإزالة العوائق التي تؤدي إلى حدوث فجوة بين الجهاز الشرطي ووسائل الإعلام من أخبار وأنشطة والاهتمام بدعوتها خلال المناسبات الرسمية.
  9. إنشاء علاقات ناجحة وتعاون بين جهاز الشرطة ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخدماتي في مختلف المجالات والتي تهدف إلى تقديم حاجات وخدمات للجمهور.
  10. إنشاء علاقات مع الوزارات والمؤسسات الحكومية المختلف للمشاركة بالأنشطة الخدماتية التي تقدم للمجتمع بالإضافة إلى جماعات النفوذ ذات التأثير القوي على إتجاهات الرأي العام كالجامعات والمعاهد العلمية والهيئات والجمعيات المختلفة.

واجبات الإدارة

اوكلت لادارة العلاقات العامة والاعلام في الشرطة  مجموعة من الواجبات وهي :

  1. كسب ثقة الجمهور بالشرطة من خلال إقامة علاقات وصلات طيبة مع مختلف شرائح المجتمع ومؤسساته.
  2. توعية المجتمع بمخاطر الجريمة وتعزيز دور الشرطة في الوقاية منها.
  3. الإجابة عن استفسارات وتساؤلات المواطنين عن الأعمال الشرطية ومكافحة الجريمة وما يتردد من إشاعات بما يتناسب مع الإعلام الأمني الموجه.
  4. إبراز جهود الشرطة ونتائج أعمالها للمواطنين ليكونوا على اطلاع بمجمل الانجازات.
  5. دراسة الرأي العام حول أداء الشرطة وعناصر الغضب منها ووضع الحلول المناسبة لخلق حالة التقارب.
  6. إحياء وتنظيم المناسبات الخاصة التي تتعلق بمؤسسة الشرطة مثل عيد الشرطة الفلسطينية، ويوم الشرطة العرب، ويوم المرور العربي، ويوم المرور العالمي، وأسبوع مكافحة المخدرات وغيرها.
  7. إصدار الكتيبات والنشرات التوعوية الأمنية بالتعاون مع الإدارات المتخصصة.
  8. العمل على عقد الشراكات وتوقيع مذكرات تفاهم مع مختلف المؤسسات الخدمية.
  9. استقبال الوفود ومرافقتها وتنسيق الزيارات وتوثيقها بالصور والسجل.
  10. متابعة لجان الإصلاح في محاولتهم لحل النزاعات والمشاركة الفعالة في حل مشكلات المجتمع.
  11. المشاركة الفعالة في كافة المناسبات الوطنية والدينية ومشاركة المواطنين في أفراحهم وأحزانهم.
  12. تنسيق وتسهيل مهام الصحفيين أثناء تغطيتهم لأحداث هامة والإجابة عن استفساراتهم وتزويدهم بما يحتاجونه من بيانات وإحصاءات.
  13. متابعة الأمور الترفيهية والثقافية لمنتسبي الشرطة بما يعزز العلاقة الداخلية بينهم.
  14. متابعة الإشكالات الاجتماعية والإنسانية لمنتسبي الشرطة ومحاولة وضع الحلول المناسبة لها.
  15. الاهتمام الإنساني والمعنوي المستمر بأسر شهداء وأسرى وجرحى الشرطة ومتابعة احتياجاتهم.
  16. العمل على مشاركة كافة منتسبي الشرطة في مختلف مناسباتهم الاجتماعية.

الدوائر والاقسام في ادارة العلاقات العامه والاعلام

يتبع لادارة العلاقات العامة والاعلام مجموعة من الدوائر والوحدات  ومنها الاتي :-

  • دائرة الإتصال والتواصل
  • دائرة الشرطة المجتمعية
  • الدائرة الاعلامية 
  • قسم الموقع الالكتروني للشرطة
  • - قسم البرامج
  • - قسم صفحات التواصل المجتمعية
  • - قسم التصوير والمونتاج
  • - قسم الشكاوى
  • الناطق الاعلامي