التاريخ: 2020-01-14 11:20:01

(International Criminal Police Organization)  - تعريف الانتربول: هو الاسم المختصر للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية 1

 

 

2- كانت البداية في عام 1923 عندما تم إنشاء اللجنة الدولية للشرطة الجنائية وفي عام 1956 تم تغيير الإسم ليصبح المنظمة الدولية للشرطة الجنائية

    ومقرها في ليون – فرنسا وتضم 194 دولة .

 

3- مبادئ الإنتربول :

أ - النزاهة والحياد: حسب المادة 3 من القانون الأساسي للانتربول (يحظّر على المنظّمة حظراً باتاً أن تنشط أو تتدخّل في شؤون ذات طابع سياسي أو عسكري أو ديني أو عنصري).

 

ب - الإعلان العالمي لحقوق الإنسان : حسب المادة 2 من القانون الأساسي للانتربول (على أن التعاون الشرطي الدولي يجب أن يتم بروح الإعلان العالمي لحقوق الإنسان) ويظهر هذا الالتزام بحقوق الإنسان من خلال تعاون المنظمة مع المحاكم الدولية على أنواعها والمعاملة الدقيقة للبيانات الشخصية.

 

4- أهداف الإنتربول : تأمين التعاون وتبادل الخبرات والمعلومات والبيانات بهدف مكافحة الجريمة الجنائية العابرة للحدود وإلقاء القبض عليهم بغرض تسليمهم .

5- للأنتربول سبعة نشرات :

 1-  النشرة الحمراء: تهدف إلى السعي إلى تحديد الأشخاص المطلوبين

 2- النشرة الزرقاء: جمع معلومات إضافية عن هوية الشخص أو موقعه أو أنشطته فيما يتعلق بجريمة ما .

3- النشرة الخضراء: نشر التحذيرات بشأن الاشخاص الذين ارتكبوا جنائية ومن المرجح أن يكرروا هذه الجرائم في بلدان أخرى .

4- النشرة الصفراء: المساعدة في تحديد الأشخاص المفقودين وخاصة القاصرين ، أو المساعدة في تحديد الأشخاص الغير قادرين التعرف على انفسهم.

 5- النشرة السوداء: للحصول على معلومات عن جثث مجهولة.

6 - النشرة البرتقالية: للتحذير من حدث أو شخص او كيان او عملية تمثل تهديدا خطيرا للسلامة العامة .

   7 -  النشرة البنفسجية: طلب او تقديم معلومات عن أساليب العمل والمخابئ والأجهزة وطرق الإخفاء التي يستخدمها المجرمون.

 

6- اصبحت فلسطين عضواً كامل العضوية في المنظمة الدولية للشرطة الجنائية في 27/9/2017 أثناء انعقاد الدورة 86 للجمعية العامة المنعقدة في الصين.

 

7- إن المكتب المركزي الوطني للشرطة الجنائية الدولية (انتربول فلسطين) هو نقطة أتصال بين أجهزة إنفاذ القانون الوطنية والامانة العامة للإنتربول في ليون - فرنسا وباقي المكاتب المركزية الوطنية للدول الأعضاء . يتعين على كل دولة عضو في الانتربول تشغيل مكتب مركزي وطني حسب المادة (31) و(32) من القانون الأساسي للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية، ويوجد المكتب المركزي الوطني – إنتربول فلسطين في مقر 02/2946567للاستفسارعن أي شيء بخصوص عمل الانتربول على الرقم  وزارة الداخلية – المصيون ويمكن التواصل مع المكتب