التاريخ: 2010-04-22 07:36:17

اريحا -  القى مفتي اريحا محمد أبو الرب أمس  محاضرة دينية حول "حرمة المخدرات في الشريعة الاسلامية" لطلبة كلية الشرطة في اريحا .
وذكر بيان إدارة العلاقات العامه و الاعلام بالشرطة أن الشيخ محمد أبو الرب تطرق إلى مخاطر المخدرات وانعكاساتها على الفرد و المجتع من جانب الدين الاسلامي مستشهدا بآيات قرآنية و أحاديث نبوية خلال كلمته بحضور المقدم زاهر صباح مدير كلية الشرطة .
وقال ابو الرب لقد امتن الله سبحانه و تعالى على بني الانسان بنعم عديده لا يحصرها قلم اوتحيط بها سطور او خطب ومحاضرات  و من اسمى هذه النعم هي نعمة العقل التي ميزنا الله بها ،  فبالعقل نميز الحق من الباطل و نميز الحلال و الحرام و الكثير من الأشياء و الأمور الحياتية .
وأضاف أن القران الكريم  هو دستور الاسلام و مصدر التشريع فيقول الله تعالى ( و ما آتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا و اتقوا الله ان الله شديد العقاب ) ،
وفيما يتعلق بدور الاسلام في محاربة المخدرات و المسكرات ذكر الشيخ أبو الرب حديثا نبويا جاء فيه "" كل مسكر حرام او كل خمر حرام "
وقال أن رسول الاسلام  محمد صلى الله عليه و سلم امرنا  ان نتبع اثر الخلفاء الراشدين فيما سنوه كتكملة للايمان بالله و رسوله . كمثل الفاروق عمر و ثاني الخلفاء الراشدين و الذي امر بضرب عنق من شك في حرمة الخمر و جلد من لا يؤمن بحرمانيتها . الخمر هي خامر العقل , و ان المخدرات هي خامر العقل ايضا و الرسول صلى الله عليه و سلم قد اعطي لولي الامر الحق في تأديب مجتمعه, فيما يناسبه في حين.. فالجيل الذي كان في عهد عمر يكفيه الجلد للتأديب و لن يكفي جيلا من بعده الجلد و السجن. و هكذا دواليك حسب المرحلة المجتمعية التي تمر بها الدولة   .
من جانبه أكد المقدم زاهر صباح على اهمية التعاون المشترك بين دار الافتاء و كلية الشرطة مشيرا إلى العديد من المشاريع المشتركة التي تهدف إلى خدمة المجتمع الفلسطيني كان اخرها دورة محو الامية التي استمرت 3 شهور في دار الافتاء بالتعاون الكامل مع الشرطة في محافظة اريحا