السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة قبل اسبوعين تقريبا كنت بسيارتي ومعي اطفالي متوجهه لمنزلي وعند حواجز المحبة بجانبي سائق سيارة شحن ivco واراد أن يتجاوز عن اليمين .. وانا بمسلكي اليسار وبدأ السائق بشتمي والتلفظ بألفاظ بذيئة .. أوقفه الشرطي على الحاجز وس

الإجابة
أهلا بكم في زاوية المستشار القانوني
وكل عام وانتم بخير بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

*** وبخصوص الإجابة على تساؤلكم والذي يتضمن واقعتين الأولى قيام سائق سيارة الشحن بمحاولة التجاوز عن جهة اليمين، والواقعة الثانية قيامه بشتمكم وتحقيركم من خلال التلفظ بألفاظ بذيئة.
وبالرغم من أن الرسالة لا توضح الإجراء الذي قام به الشرطي على حاجز المحبة أو المحافظة والمكان وظروف الطريق الذي حدثت فيه الواقعة إلا انني أجيبكم من خلال الآتي:

*** إن قيام سائق سيارة الشحن بمحاولة التجاوز عن جهة اليمين يعتبر من حيث المبدأ مخالفا لقانون المرور رقم (٥) لسنة ٢٠٠٠م وتعديلاته وللائحة التنفيذية رقم (٣٩٣) لسنة ٢٠٠٥م لقانون المرور وتعديلاتها، حيث أن القانون لا يجيز لقائد المركبة تجاوز مركبة أخرى إلا من جانبها الأيسر وشريطة ان تكون الطريق خالية بمسافة كافية تمكنه من إكمال التجاوز والعودة لمواصلة السير في المسلك الأيمن بأمان ودون إعاقة لسير مركبة أخرى من أي إتجاه كان، إلا أن قانون المرور أجاز وسمح بالتجاوز من الجانب الأيمن في حالات محددة حصرا وفقا لنص المادة (٤٦) من قانون المرور والمادة (١٩٧) من لائحته التنفيذية، حيث نصت (٤٦) من قانون المرور على أنه "لا يجوز لقائد المركبة تجاوز مركبة أخرى إلا من جانبها الأيسر ويسمح بالتجاوز من الجانب الأيمن في الحالات التالية: 1- إذا كان قائد المركبة الأمامية ينوي الإستدارة الى اليسار وأعطى إشارة بذلك. 2- إذا كانت الطريق ذات اتجاه واحد وفيها أكثر من مسلكين. 3- إذا كانت هنالك أسهم على الطريق تسمح بذلك."
وعليه إذا كانت واقعة التجاوز حسب تساؤلكم لا تتوافق مع متطلبات القانون والحالات المذكورة أعلاه، فإن سائق الشاحنة يكون قد ارتكب جريمة بموجب قانون المرور ورتب المشرع عقوبة على هذا الفعل إما من خلال تحرير مخالفة مرورية له من قبل شرطة المرور وفقا لنظام المخالفات المرورية النافذ، وإما باخضاعه لأحكام المادة (117) من قانون المرور والتي تنص على أنه "مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد يعاقب بغرامة مقدارها مائة دينار أو ما يعادلها بالعملة المتداولة كل من يخالف أي حكم من أحكام هذا القانون أو اللوائح أو القرارات المنفذة له ما لم ينص على عقوبة خاصة بذلك" وذلك من قبل المحكمة المختصة.
وبالإمكان مراجعة شرطة المرور في دائرة الاختصاص التي يقع فيها مكان سكنكم للتبليغ عن الواقعة.

*** أما فيما يتعلق بالواقعة الثانية من تساؤلكم فإن قيام سائق الشاحنة بشتمكم وتحقيركم بألفاظ بذيئة يعتبر جريمة وتصنف على أنها جنحة وفقا لقانون العقوبات الاردني رقم (١٦) لسنة ١٩٦٠ وتعديلاته، وقد رتب المشرع عقوبة على هذا الفعل وفقا لنص المادة (٣٦٠) من قانون العقوبات بالحبس أو الغرامة مع تقدير التعويض المناسب من قبل المحكمة المختصة عن الإدعاء بالحق المدني،
وبالإمكان مراجعة قسم التحقيق في مديرية شرطة المحافظة أو النيابة العامة في دائرة الاختصاص التي يقع فيها مكان سكنكم لتقديم شكوى جزائية بهذا الشأن وفقا لقانون الإجراءات الجزائية رقم (٣) لسنة ٢٠٠١م وتعديلاته.

تمت الإجابة عن تساؤلكم وما يرتبط به من وقائع من قبل المقدم حقوقي بشار الأحمد مدير الدائرة القانونية بديوان مدير عام الشرطة.
ونحن في خدمة الوطن والمواطن على الدوام.

حالة الطقس

أسعار العملات
18 أغسطس 2022
العملة
بيع

المناسبات الاجتماعية

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر