اوباما يتراجع: واشنطن لا تستطيع فرض حلول على الفلسطينيين واسرائيل

تاريخ النشر: 2010/04/14 - 07:02 صباحا
يت لحم - عبر الرئيس الامريكي باراك اوباما عن شعوره بالاحباط بسبب تعثر جهود السلام في الشرق الاوسط قائلا ان الاسرائيليين والفلسطينيين ربما انهم غير جاهزين لتسوية صراعهما مهما كان حجم الضغط الذي تمارسه واشنطن.وقال اوباما في مؤتمر صحفي عقب ان استضاف قمة للامن النووي"الشعب الاسرائيلي من خلال حكومته والشعب الفلسطيني من خلال السلطة الفلسطينية وايضا دول عربية اخرى ربما يقولون لانفسهم نحن لسنا مستعدين لحل هذه القضايا مهما كان حجم الضغط الذي تمارسه الولايات المتحدة."
واضاف الرئيس اوباما ان واشنطن لا تستطيع فرض حلول على الاطراف في بعض النزاعات ما لم تبد الاطراف نفسها رغبة في التوصل الى حل
لكن اوباما أصر على ان الولايات المتحدة ستواصل مساعيها وستكون "حاضرة بشكل دائم ومشاركة بشكل دائم."
وقال ان التقدم في قضايا مثل السلام في الشرق الاوسط وحظر الانتشار النووي ونزع السلاح النووي ينبغي أن يقاس "ليس بالايام او الاسابيع... بل انه سيستغرق وقتا وسيكون هناك توقف في التقدم... وستكون هناك احباطات.
وفي غضون ذلك بعث 76 من اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي برسالة الى وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون دعوها فيها الى تخفيف حدة التوتر في العلاقات بين الولايات المتحدة واسرائيل في اعقاب الاعلان عن بناء وحدات سكنية جديدة في القدس الشرقية.
وقال السناتورات في رسالتهم انه يجب على الادارة الاميركية ان تبذل قصارى الجهد للتأكد من ان التوتر الأخير لن يمس بمفاوضات السلام الاسرائيلية ـ الفلسطينية أو بالعلاقات الاميركية ـ الاسرائيلية.
ودعا السناتورات كذلك الى استئناف المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين دون شروط مسبقة .

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر الشرطة الفلسطينية

حالة الطقس

أسعار العملات
19 أبريل 2024
العملة
بيع

المناسبات الاجتماعية

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر