الشرطة تفتتح ورشة عمل لتنظيم آلية عمل المحققين في بيت لحم

الشرطة تفتتح ورشة عمل لتنظيم آلية عمل المحققين في بيت لحم
تاريخ النشر: 2010/06/24 - 05:25 صباحا
بيت لحم - نظمت الشرطة اليوم وبالتعاون مع النيابة العامة ورشة عمل تناولت إجراءات الاستجواب والتحقيق الأولي لدى قسم التحقيق الجنائي وكافة المحققين في المراكز وإدارات المباحث ومكافحة المخدرات وخبراء الحوادث بشرطة المرور وقسم التنفيذ في قاعة الفينق بمحافظة بيت لحم.
وذكر بيان ادارة العلاقات العامة والاعلام في الشرطة ان المقدم خالد التميمي مدير شرطة المحافظة افتتح الورشة بحضور علاء التميمي رئيس النيابة العامة برفقته طاقم النيابة العامة في محافظة بيت لحم، ناجي عوده مدير مركز الفنيق و25 ضابط تحقيق.
من جانبه استعرض رئيس النيابة مراحل التحقيق التي تمر بها شكاوى وقضايا المواطنين ابتداءً من استجواب محققين الشرطة مرورا بإجراءات التحقيق في النيابة العامة وصولاً للعدالة وأحكام القضاء. وأشار لأهمية مرحلة الاستجواب كأساس لملف القضية.
و تحدث عن الثغرات في آلية العمل المشترك وسبل تفاديها وتعزيز العمل التكاملي بين المحققين بالشرطة والنيابة العامة. وأعلن رئيس النيابة انه سيوفر رقم خاص لاتصال المحققين بوكيل النيابة المناوب على مدار الساعة.
كما اقترح اعتماد قسم التحقيقات بالشرطة كجهة وحيدة مخولة بإجراءات الاستجواب بكافة القضايا والشكاوى الواردة للشرطة، على ان ينضم محققي المراكز والإدارات الأخرى للقيام باستجواب المتهمين بقضايا المباحث العامة والمرور ومكافحة المخدرات.

و أوصى بضرورة فرض النظام العام بالمناطق التي ما زالت تخضع لسيطرة الاحتلال، وعدم السماح لأي كان الفرار من وجه العدالة، واستعدادهم لإصدار مذكرات إحضار للفارين من وجه العدالة وإصدار الإحكام الغيابية بحقهم. وعرض عدة أفكار من شأنها تعزيز الحالة الأمنية المستقرة في المحافظة بكافة مناطقها. ولذلك جاء أمس إعلان الشرطة والنيابة العامة عن اتخاذ إجراءات قانونية مرورية مشددة للتخلص من المركبات غير القانونية، حيث سيتم توقيف كل شخص يضبط بحوزته مركبة غير قانونية وإحالته لنيابة العامة بملف قضية.
وأكد حرص النيابة العامة على تعزيز التقدم البارز في إجراءات الشرطة ومعاملتهم مع المواطنين أثناء تنفيذ القانون، وعدم السماح لأية ثغرات أو أخطاء قد تسبب إضعاف القضية او بطلانها.
وقد ناقش وكلاء النيابة وضباط الشرطة المحققين في حوار صريح وانتقادات بناءة حول إجراءات التفتيش أثناء الضبط الإداري والقضائي، عناصر إفادة المشتكي والمتهم، تقارير الكشف وتحرير محاضر الضبط.
في نهاية الورشة شكر الرائد عاهد حساين مدير العلاقات العامة والإعلام رئيس النيابة علاء التميمي ووكلاء النيابة المشاركين بالورشة على تعاونهم المميز واستعدادهم الدائم لتطوير آلية عمل مشتركة تكاملية بين الشرطة والنيابة من شأنها تقديم خدمات أفضل للمواطنين، ودعا لتنظيم ورشة ثانية تجمع أيضا ممثلين عن القضاء والمحاكم ومؤسسات حقوق الإنسان

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر الشرطة الفلسطينية

حالة الطقس

أسعار العملات
20 مايو 2024
العملة
بيع

المناسبات الاجتماعية

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر