فلسطينية تحصل على جائزة متحف 'كيته كولفيتس' 2010

تاريخ النشر: 2010/08/20 - 10:00 صباحا
حصلت الفنانة التشكيلية الفلسطينية منى حاطوم على جائزة متحف 'كيته كولفيتس' 2010، من أكاديمية الفنون في برلين، تقديرا لأعمالها الفنية المتنوعة والشاملة.
وتعرض الفنانة حاطوم بمناسبة منحها الجائزة مجموعة مختارة من أعمالها الفنية التي أنتجتها مؤخراً مثل 'التيار التحتي أحمر' 2008 ، و'مُكهرَب الثالث' 2010، و 'حاجز' 2008، وفي ليلة المتاحف يوم 28 أغسطس/ آب 2010 يمكن مشاهدة عمل فني فيديو لها بعنوان 'مقاييس البعد' 1988.
ولدت الفنانة حاطوم عام 1952 في لبنان لأبوين فلسطينيين وهي تعيش في لندن منذ عام 1970، ثم انتقلت لبرلين منذ حصولها على منحة دراسية من الهيئة اﻷلمانية للتبادل العلمي.
وعرفت حاطوم في جميع أنحاء العالم كفنانة تشكيلية منذ الثمانينيات من خلال أعمالها المتنوعة من منحوتات وتركيبات تغطي المكان التي تعرض في العديد من المتاحف والمعارض الدولية ومنها بينالي فينيسيا، ومعرض دوكومنتا في كاسل
ومنذ بدايات عروضها تتبع حاطوم باستمرار وحتى هذا اليوم لغة أشكال تطورت من الفن المختزل المينيمالي والفن المفاهيمي، فمنذ بدايتها تدمج منى حاطوم محتويات سياسية وتجارب شخصية في أعمالها التي يمكن فهمها على أنها إشارة إلى جذورها في الشرق الأوسط وإلى السنوات التي قضتها من حياتها في أوروبا الغربية.
وفي التسعينيات اتجهت نحو التركيبات التي تغطي المكان وأعمال النحت التي يتم فيها إشراك المشاهد في العمل بشكل فعال، وتستعين حاطوم بالأشكال والمواد التي تشمل إلى جانب التصوير والصور المتحركة أشياء من الحياة اليومية حيث تريد بها مخاطبة ذاكرة المشاهد وكذلك إثارة حيرته وتهديده.

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر الشرطة الفلسطينية

حالة الطقس

أسعار العملات
07 مايو 2024
العملة
بيع

المناسبات الاجتماعية

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر