ايران تبدأ بتزويد مفاعلها النووي بالوقود وسط مخاوف دولية!

تاريخ النشر: 2010/08/21 - 10:43 صباحا

وسط مخاوف دولية وغربية تحديدا من سعي ايران لإنتاج الاسلحة النووية، بدأت ايران صباح اليوم السبت بتزويد مفاعل "بوشهر" النووي بالوقود، لتبدأ المراحل الأولية لتشغيل أول مفاعل نووي في المنطقة بمساعدة روسية،  وبذلك تصبح بذلك الجمهورية الإسلامية من الدول المستخدمة للطاقة النووية وسط عقوبات دولية ومخاوف

وتأتي مراسم تزويد المفاعل النووي بالوقود بعد طمأنة روسيا للدول الغربية، عن "ثقتها التامة" بأن إيران لن تتمكن من استخدام الوقود المخصص للمفاعل لإنتاج سلاح نووي.

ومن المتوقع استمرار عملية نقل وتحميل الوقود النووي التي تشرف عليها الوكالة الدولية للطاقة الذرية حوالي 15 يوما قبل انطلاق العمل بالمحطة فعليا.

ونقلت وكالة "فارس" عن علي شيرزاديان، الناطق باسم وكالة الطاقة الذرية الإيرانية، أن مراسم ضخ الوقود إلى المفاعل بدأت بحضور مدير الوكالة، علي أكبر صالحي،  ومدير شركة روسيا، اتوم سيرغي كرينكو، ومدير نظام وإجراءات السلامة الروسية فلاديمير كوتين.

وذكر شيرزاديان أن ما يصل إلى 163 وحدة وقود سيتم نقلها إلى داخل المفاعل على أن تكتمل عملية النقل في شهر أيلول/ تموز المقبل.

وبحسب السي أن أن، أن قبل ساعات من بدء ضخ الوقود، أكدت  طهران أن إنتاج الوقود النووي في إيران هو حق شرعي تكفله القوانين الدولية.

ويتخوف الغرب من سعي الجمهورية الإسلامية لإنتاج سلاح نووي، وهو ما تنفيه بالتأكيد على سلمية برنامجها النووي وأنه لأغراض مدنية.

من ناحيته، أكد رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي أن التخصيب لإنتاج وقود لمفاعل بوشهر ومنشآت أخرى سيتواصل.وقال وزير الخارجية الإيرانية، منوشهر متكي، "نود أن ننتج وقودنا النووي بأنفسنا، لتلبية احتياجاتنا الخاصة. وكوننا عضو في معاهدة حظر الانتشار النووي، فإننا نملك الحق في إنتاج الوقود. وحتى إن كنا لسنا بحاجة إليه في المستقبل، فباركننا تزويد من يحتاجون إليه من خلال بنك للوقود".

من جانبه، أكد قائد الثورة الإسلامية ،علي خامنئي،  أن الشعب الإيراني لن يتراجع عن حقه في إنتاج دورة الوقود النووي، كما أكد رفض طهران الدخول في مفاوضات مع واشنطن مادامت لا تتخلى عن سياسة التهديد والعقوبات.

واستبعد قائد الثورة الإسلامية، أي عمل عسكري ضد طهران محذرا في الوقت نفسه برد يتجاوز المنطقة في حال تنفيذه.

كما أكد رفض طهران الدخول في مفاوضات مع الولايات المتحدة ما دامت لا تتخلى عن سياسة التهديد والعقوبات،

وفق وكالة الأنباء الإيرانية، إرنا ووكالات


جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر الشرطة الفلسطينية

حالة الطقس

أسعار العملات
26 أبريل 2024
العملة
بيع

المناسبات الاجتماعية

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر