د.فياض خلال افتتاحه مدرسة بيت إجزا: التعليم عنوان أساسي لحرية شعبنا

تاريخ النشر: 2010/10/05 - 09:08 مساءا
افتتح رئيس الوزراء د. سلام فياض، اليوم، مدرسة بيت إجزا الأساسية المختلطة، في بلدة بيت اجزا شمال غرب مدينة القدس.
واستعرض رئيس الوزراء خلال كلمته في حفل الافتتاح، الانجازات التي تحققها السلطة الوطنية على درب الإعداد والتهيئة لاستكمال بناء مؤسسات دولة فلسطين وبنيتها التحتية.
وقال: 'يسعدني ويشرفني أن أكون معكم ونحن نحتفل على أرض فلسطين بانجاز آخر على درب الحرية والاستقلال هنا في بيت إجزا بالذات'.
وأضاف: 'كم أكون سعيداً عندما التقي بأبناء وبنات شعبنا في أماكن تواجدهم في مدنهم وفي قراهم وفي مخيماتهم وفي مضاربهم، وأسعد كثيراً عندما نلتقي على درب البناء والإعداد والاعمار والتهيئة لقيام دولة فلسطين المستقلة على حدود عام 1967، وفي القلب منها القدس الشريف العاصمة الأبدية لدولتنا'.
وهنأ د. فياض أهالي القرية على انجاز المدرسة، وقال: 'أسعد بشكل خاص عندما يشمل برنامج العمل على مشروع من هذا النوع، وخاصة في مجال التربية والتعليم فهذا خير علينا، كما أن يتم ذلك ونحن نحتفل في أكناف بيت المقدس، فهذا خير وبركة بلا حدود'، وأضاف 'أهنئكم على هذا الانجاز وعلى هذه الإضافة النوعية للبلدة، الغنية بكم والقوية بعزيمتكم'.
وأضاف: 'نحتفل على درب الإعداد والاعمار والحرية، وحق شعبنا، وإصراره العنيد وإرادته التي لا تلين، وعزيمته على الثبات والبقاء على هذه الأرض، رغماً عن الاحتلال وممارساته، رغم ما يقوم به المستوطنون، وفي مواجهة المشروع الاستيطاني وما يمثله من خطر على مسيرة شعبنا نحو الحرية والاستقلال، وحقه في العيش بحرية وكرامة في دولة مستقلة له'، وتابع  'هذا هو عنوان المرحلة، وهذا ما يمثله هذا المشروع، كما المشاريع الأخرى الكثيرة في مختلف ربوع بلادنا'.
وشدد رئيس الوزراء على أن التربية والتعليم هي عنوان أساسي من عناوين برنامج السلطة الوطنية، وقال: 'هذا المشروع المتمثل في التربية والتعليم، هو عنوان أساسي لحرية شعبنا ونهضته، فالإنسان هو هدف التربية والتعليم وأداته الأساسية، وخلق المواطن الفلسطيني القادر على المساهمة في الجهد الوطني'، وأضاف 'نقدر كل الجهود التي أوصلت هذا المشروع إلى نهايته، وسنعمل على إكمال كافة التجهيزات المتعلقة بالمدرسة، بما فيها المختبر'.
ورحب رئيس الوزراء بالضيوف، وبشكل خاص بالسيد مايكل هارفي المدير الجديد للوكالة الأميركية للتنمية الدولية، الذي حل مكان هاورد سومكا، وشكر وكالة التنمية على ما قدمته في من مشاريع هامة وحيوية لأبناء شعبنا في العديد من المجالات كالتعليم والصحة والبنية التحتية.
وتمنى رئيس الوزراء للمدير الجديد التوفيق في عمله وطيب الإقامة في فلسطين، وقال: 'نتطلع للاستمرار في العمل مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لتنفيذ المزيد من المشاريع على درب الإعداد والتهيئة لإقامة الدولة، والتي أراها تتجسد في كل مشروع ينجز كهذه المدرسة، كما 120 مدرسة تم انجازهم على مدار الثلاث سنوات الماضية، و53 مدرسة هي قيد الانجاز، كما هي 3 مستشفيات تم انجازها، وما يزيد عن 50 مركزا صحيا تم إما انجازه أو إعادة تأهيله، و 1700 كم طرق، و1400 كم شبكات المياه، والكثير غيرها'.
وأضاف: 'قد ينظر البعض إلى مشروعنا كمشروع تفاصيل، نعم مشروعنا مشروع تفاصيل، وعلينا الالتفات إلى هذه التفاصيل، فالوصول إلى أهداف مشروعنا الوطني، يتطلب في المقام الأول تعزيز صمود مواطنينا وتثبيتهم على أرضهم عبر تقديم وتوفير الخدمات الضرورية والأساسية لهم'.
وحضر حفل الافتتاح، وزيرة التربية والتعليم لميس العلمي، ومحافظ القدس عدنان الحسيني، ورئيس مجلس قروي بلدة بيت اجزا، والقنصل الأميركي العام داني روبنستين، رئيس الوكالة الأميركية للتنمية الدولية مايكل هارفي، وجمال العارف ممثلاً عن مؤسسة أنيرا، وعدداً من المسؤولين ووجهاء وأهالي القرية.
يذكر أن مشروع بناء مدرسة بيت إجزا الأساسية المختلطة بلغت تكلفته 1.2 مليون دولار، مولت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية 865 ألف دولار، والسلطة الوطنية 355 ألف دولار،  وتم تنفيذه من قبل مؤسسة أنيرا.

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر الشرطة الفلسطينية

حالة الطقس

أسعار العملات
17 مايو 2024
العملة
بيع

المناسبات الاجتماعية

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر