الشرطة تشارك بورشة عمل حول خدمات دعم و تمكين نساء ضحايا العنف في طوباس

الشرطة تشارك بورشة عمل حول خدمات دعم و تمكين نساء ضحايا العنف في طوباس
تاريخ النشر: 2011/02/06 - 01:42 مساءا
طوباس – شاركت شرطة محافظة طوباس اليوم بندوة تحت عنوان (خدمات دعم و تمكين نساء ضحايا العنف) والتي نظمها المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات.
وذكر بيان إدارة  العلاقات العامة والأعلام في الشرطة  أن هذه الورشة تأتي  للحد من العنف ضد المرأة ذلك الكائن الرقيق والتي اوصانا الله سبحانه وتعالى تقديرها واحترامها، كما جرمت القوانين الاعتداء على المرأة”، مشيرا إلى ان “العنف ضد المرأة بدأ يتصاعد في مختلف انحاء العالم .
واضاف البيان الى اهمية دور المؤسسات المحلية الحكومية والشعبية مثل التربية والتعليم والشؤون الاجتماعية والصحة ولجان المرأة في الحد من هذه الظاهرة التي باتت تشكل خطرا على النسيج الاجتماعي والأخلاقي، واستهدفت الورشة  البعدين الاجتماعي والقانوني لواقع وإشكالية العنف ضد المرأة.
وشارك في الرائد محمود عيسه مدير فرع العلاقات العامة والأعلام والرائد مرسي صالح مدير التحقيقات والنقيب لؤي وهدان مدير فرع حماية الاسره من شرطة محافظة طوباس و رئيس جامعة القدس المفتوحة/ طوباس  د/ نضال ربايعه و اعضاء من الهيئة التدريسية  العديد من ممثلي المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المحلي و عدد من طلبة الجامعة .
بدأت الورشة بكلمة ترحبية من الدكتور / نضال ربايعه الذي شكر الحضور والمشاركين مثمنًا دور المركز الفلسطيني للديمقراطية و حل النزاعات في المبادرة لعقد مثل هذه الورش ، و أبدى استعداد الجامعة لاحتضان أي ورش عمل أو ندوات مستقبلية .
وعقب ذلك قدمت الأخصائية الاجتماعية ورود ياسين من المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات  "صور من العنف ضد المرأة"، معرفة العنف بأنه، هو التمييز السلبي أو الاستعباد أو قهر المرآة على أساس النوع، وذكرت من أنواع العنف، العنف الأسري، والعنف الاجتماعي ،مبينه لا لكل أنواع العنف، وممارسات الاضطهاد والتحجيم ضد المرآة ، و تحدثت عن الخدمات التي يقدمها المركز و ذلك للتخفيف من اثر العنف عند النساء المعنفات و تقدين الدعم النفسي و الاجتماعي و القانوني ،تعزيز التضامن مع قضايا المرأة ،كما تحدثت عن الملتقى الأسري و الذي يعمل على توفير مكان امن للسيدات و الرجال المنفصلين لمشاهدة أبنائهم ضمن ظروف نفسية سليمة و أمنة و بالتنسيق من القضاء .
من  جهته أكد المقدم حقوقي مقداد سليمان  مدير شرطة المحافظة على أهمية  تسليط الضوء على ظاهرة العنف ضد المرأة، والدعوة  إلى ضرورة توفير الحماية للنساء ضحايا العنف والعنف الأسري،  وتقديم الإرشادات  و النصائح حول الجهات  الرسمية التي يمكن النساء ضحايا العنف من  التوجه إليها لحمايتهن وزيادة شعورهن بالأمان، خاصة في بعض  الأمور التي تخشى فيه المرأة  اللجوء للشرطة أو المؤسسات القانونية لحمايتهن أو الحصول على حقوقهن مما يزيد معاناة المرأة  .
من جهته تحدث الرائد محمود عيسه مدير فرع العلاقات العامة والأعلام في شرطة المحافظة عن الدور المنوط بالشرطة بالحد من ظاهرة العنف ضد النساء ، و عن كيفية التعامل بالقضايا التي تصل إلى الشرطة ، مضيفا إن الشرطة تقوم باستمرار بالتواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي و ذات العلاقة  من خلال المحاضرات و ورش العمل التي تنظم بالتنسيق مع فرع حماية الأسرة و العلاقات العامة في الشرطة و المحافظة و الشؤون الاجتماعية .

وتحدث الرائد مرسي صالح مدير التحقيقات في شرطة طوباس عن النواحي القانونية والإجراءات التي  تتخذها الشرطة في التعامل مع هذه الظاهر، مبينا ان الشرطة تتلقى الكثير من الشكاوى من نساء يتعرضن للعنف من أزواجهن أو من أسرتهن، حيث تقوم الشرطة في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايتهن، وبين إن هناك عدة حالات وصلت إلى مديرية شرطة طوباس تم معالجتها .
وتحدث النقيب لؤي وهدان مدير فرع حماية الاسره  عن استحداث هذه الدائرة في جهاز الشرطة بقرار من اللواء حازم عطا الله مدير عام الشرطة والهدف منها تحقيق أسرة خالية من العنف ضمن مجتمع سليم لان هذه الدائرة جاءت استجابة لحاجة المجتمع الفلسطيني بفكرته ورسالته، موضحا إن فكرة إنشاء هذه الدائرة ستعمم على كافة محافظات الوطن بعد النجاحات التي حققتها في هذا المجال .

س,أ


جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر الشرطة الفلسطينية

حالة الطقس

أسعار العملات
18 مايو 2024
العملة
بيع

المناسبات الاجتماعية

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر