الشرطة تقبض على ٣ منقبين عن آثار في بيت لحم

الشرطة تقبض على ٣ منقبين عن آثار في بيت لحم
تاريخ النشر: 2011/03/08 - 08:57 مساءا
بيت لحم -ألقت الشرطة ، اليوم، القبض على ثلاثة أشخاص أثناء تنقيبهم عن الآثار في خربة أثرية، وضبطت بحوزتهم قطعا أثرية فخارية مختلفة الأشكال والأحجام.في بيت لحم
وذكر بيان لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة أن المتهمين بأعمال التنقيب وتخريب موقع أثري اعترفوا أثناء التحقيقات بالتهمة المسندة إليهم وتم التحفظ على المضبوطات الأثرية لتسليمها لدائرة الآثار.
وأضاف أن المتهمين أحيلوا إلى النيابة العامة ومن ثم للقضاء، حيث قررت المحكمة حبس كل واحد فيهم ثلاثة شهور، بالإضافة إلى دفع غرامات مالية، 'في خطوة رادعة لمنع التعدي عن المواقع الأثرية'.
ومن جهته أشار المقدم خالد التميمي إلى ضرورة تعميم الفتوى التي صدرت عن مجلس الإفتاء الأعلى بتحريم التنقيب عن الآثار وبيعها لجهات خارجية بطرق غير قانونية، حيث توجهت الشرطة إلى مفتي محافظة بيت لحم بطلب قيام خطباء المساجد التنويه لهذه القضية الهامة.
وكان مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين أصدر قراراً يقضي بتحريم التنقيب عن الآثار وبيعها بالطرق غير القانونية.
وجاء في نص القرار'أن الآثار أو الموجودات المادية لأي شعب من الشعوب تحتل مكانة مميزة، تستوجب المحافظة عليها، والإقبال على دراستها باعتبارها منجزاً حضارياً يعبر عن هوية الأمة وتاريخها، وهي بالنسبة للشعب الفلسطيني مفصل مركزي في معركة وجوده وبقائه في وطنه وعلى أرض أجداده، بل هي ميدان صراع مستديم مع من أخذ أرضه، وشرد أبنائه، ونهب ثرواته، وشوه هويته، مستمداً شرعية وجوده من حكايات وأساطير وأخيلة، حاول بشتى الطرق غرسها في الوعي الجماعي العالمي، وسعى جاهداً لإيجاد شواهد مادية حيَّة، أو أدلة أثرية معمارية تثبت صحة أساطيره ومصداقيتها، ولكن دون جدوى'.
ورأى مجلس الإفتاء الأعلى أن الحكم الشرعي في التنقيب غير القانوني عن الآثار، والاتجار بها هو التحريم، و'تتأكد الحرمة إذا بيعت هذه الآثار أو هُربت لجهات معادية، ويتوجب على كل من يعثر على أية آثار متصلة بتراث الأمة وحضارتها أن يسلمها إلى جهات الاختصاص في الدولة'.
س.أ / ج.ع

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر الشرطة الفلسطينية

حالة الطقس

أسعار العملات
10 مايو 2024
العملة
بيع

المناسبات الاجتماعية

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر