أبو مغلي: نسعى لتوطين الخدمات الطبية

تاريخ النشر: 2011/03/28 - 07:29 مساءا

رام الله 28-3-2011 وفا- أكد وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي اليوم الإثنين، سعي وزارته 'لتوطين الخدمات الطبية الفلسطينية ووقف التحويلات الطبية ضمن سقف زمني محدد'.

وقال في مؤتمر صحفي عقده في داخل 'مجمع فلسطين الطبي' برام الله، في أعقاب نجاح عمليات زراعة خمس كلى لمرضى من رام الله وبيت لحم وطولكرم، بمشاركة الأطباء المشرفين على العمليات، بعدما تمكنت الوزارة من إجراء عمليات زراعة الكلى والمفاصل والقواقع السمعية لمرضى الصم، إضافة إلى عمليات القلب المفتوح.

وأضاف: تكلفة عملية زراعة الكلى كانت تصل إلى عشرين ألف دولار، وتعمل الوزارة حاليًا على زراعة الكلى للمرضى بتكلفة تساوي الصفر، وتسعى إلى تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

من جهته، أشار الدكتور وليد مسعود أحد الأطباء المشاركين في إجراء عمليات زراعة الكلى إلى 'التطور الحاصل في الخدمات الطبية الفلسطينية، وإلى الخطوات الثابتة نحو الارتقاء بالخدمة الطبية في فلسطين من خلال التدريب المحلي للكوادر الطبية، للوصول لمرحلة يتمكن فيها الكادر الطبي الفلسطيني لإجراء عمليات دون أي مساعدة خارجية'.

كما قال منسق برنامج الكلى في مجمع فلسطين الطبي الدكتور رشيد باكير: إن 'إجراء عمليات زراعة كلى داخل الوطن كان بمثابة حلم بالنسبة لأطباء الكلى، وقد تدربت الهيئة التمريضية داخل الوطن ولم تتلق أي تدريب خارجي للتعامل مع مثل هذه العمليات'.

وأكد رئيس قسم الكلى في المجمع الدكتور عبد الله الخطيب أن فلسطين 'تملك الآن نماذج قوية وأمثلة ملموسة في زراعة الكلى، ولا يخاف المرضى من إجراء عمليات كهذه'، مشيدًا بالروح 'الطيبة' للمتبرعين لإجراء عمليات الزراعة.

وتشير الدراسات الواردة عن وزارة الصحة بوجود 620 مريضًا يعانون من الفشل الكلوي في الضفة الغربية، و400 مريض في قطاع غزة، ويزدادون بمعدل سنوي يتراوح بين 10-15%، و'هي النسبة الطبيعية السائدة في دول الإقليم'.

وتتراوح أعمار المرضى بين (40-50 عامًا)، ومن بين المتبرعين في المجمع الطبي فتاة تبرعت بكليتها لأمها كهدية لها في عيد الأم، وزوجة تبرعت بكليتها لزوجها، فيما أشار الطاقم الطبي إلى أن حالة المتبرعين الصحية 'جيدة ولا داعي للقلق عليهم'، وأظهرت الدراسة عدم وجود عوارض صحية سلبية على زارعي الكلى والمتبرعين.


جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر الشرطة الفلسطينية

حالة الطقس

أسعار العملات
02 مايو 2024
العملة
بيع

المناسبات الاجتماعية

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر