الشرطة تشارك في مناورة تدريبية حول الجاهزية لمواجهة كوارث محتملة في محافظة سلفيت

الشرطة تشارك  في مناورة تدريبية حول الجاهزية لمواجهة كوارث محتملة في محافظة سلفيت
تاريخ النشر: 2011/12/12 - 07:46 مساءا
سلفيت -  شاركت الشرطة اليوم في سلسلة تدريبات وتمارين نفذتها محافظة سلفيت بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ، كمناورة تدريبية لزلزال افتراضي من أجل التدريب والاستعداد لمواجهة الكوارث. والحد من مخاطرها ، بحضور محافظ سلفيت عصام أبو بكر و اللواء احمد رزق مدير عام الدفاع المدني / وقائد المنطقة العميد ركن محمد شحادة و المقدم حقوقي علاء الشلبي مدير شرطة المحافظة ، والمهندس بشير احمد مدير حدة إدارة الكوارث في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ومدراء المؤسسات الرسمية المدنية والأمنية ومدراء وممثلي مؤسسات المجتمع المحلي، ورؤساء البلديات في المحافظة .
وذكر بيان العلاقات العامة والإعلام  في الشرطة  انه وما أن دقت الساعة التاسعة والنصف صباحا حتى تحولت البلدة القديمة في مدينة سلفيت إلى ساحة عمليات كأخلاء للمدارس وإنقاذ مصابين في المستشفيات الميدانية  وإطفاء حرائق ، كأول مناورة تنفذ في محافظة سلفيت بمشاركة كافة الجهات ذات العلاقة من المؤسسات الرسمية والأجهزة الأمنية.
وأكد اللواء أحمد رزق مدير عام الدفاع المدني أن التدريب يتناول موضوع الكوارث الطبيعية لفحص الإمكانيات والقدرات ولمعرفة جاهزية الجميع في كيفية التعامل مع الكوارث الطبيعية التي قد تحدث.وقال رزق ان هذه المناورة تهدف أيضا الى رفع الوعي المجتمعي لدى المواطنين في التعامل السليم وقت حدوث الكوارث وقياس أداء طواقم الدفاع المدني ومدى استعداداتهم لاستخلاص العبر من اي أخطاء او تقصير.
وذكر مدير وحدة إدارة الكوارث في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني المهندس بشير أحمد أن الخطة تهدف الى تحقيق استجابة فعالة ومتكاملة في حالات الطوارئ من خلال الإعداد المسبق والى التعرف على واقع مؤسساتنا الحالية واستعدادها لمواجهة الكوارث في حال حدوثها. وأضاف احمد ان مرحلة إعداد الخطة قد اكتمل، مما توجب علينا إجراء مناورة تدريبية لكارثة وتنفيذها على ارض الواقع وتقييم الإمكانيات ونقاط الضعف للعمل على تحسينها وتطويرها للحد من مخاطر اي كارثة تقع في المستقبل .
بدوره أوضح محافظ سلفيت عصام أبو بكر ان هذه المناورة تنفذ في إطار الجهود المتواصلة للاستعداد للكوارث المحتملة انطلاقا من الدور الهام الذي يقع على عاتق المحافظة في تنظيم أوقات الطوارئ ، وقياس مدى الجاهزية والتنسيق بين الأجهزة الأمنية والأجهزة ذات العلاقة لمواجهة الكوارث المحتملة والحد من الأخطار المتوقعة ، ومعرفة نقاط الضعف والاحتياجات ، وقال "أصبح لدينا في محافظة سلفيت خطة طوارئ كاملة تتضمن الإمكانيات والية التنسيق بين الجهات ذات العلاقة في المحافظة." وأثنى ابو بكر على دور جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني وكافة مؤسسات المحافظة التي ساهمت في هذه المناورة، وعلى التزامهم مع فريق إدارة الكوارث الذي تم تشكيله منذ أكثر من عام وصولا الى تنفيذ هذا السيناريو على ارض الواقع، لما يشكله هذا الموضوع من أهمية للجميع للحفاظ على مقدرات المحافظة، متمنيا السلامة للجميع وعدم حدوث اي كارثة.
وتضمن التمرين الذي نفذته طواقم الدفاع المدني ومتطوعيه ومتطوعي الهلال الأحمر والأجهزة الأمنية المتمثلة في قوات الأمن الوطني والشرطة والخدمات الطبية ومديرية الصحة ومستشفى الشهيد ياسر عرفات والغرفة التجارية والمؤسسات ذات الاختصاص، إخلاء وتحرير إصابات نتيجة هزة أرضية تضرب منطقة البلدة القديمة في مدينة سلفيت تم إسعافهم وإخلائهم ونقلهم إلى المشفى الميداني بواسطة الإسعاف والمتطوعين وسيارات الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني والدفاع المدني والخدمات الطبية العسكرية.
يضاف الى أن الهدف من هذه التمارين يأتي لمعرفة جاهزية الطواقم لمواجهة الكوارث وتكاملية ادوار المؤسسات المعنية واستخلاص العبر من خلال ما سيتم التعامل معه لتكون الطواقم جاهزة وقادرة على التعامل مع أحداث حقيقية قد تحدث في المستقبل.

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر الشرطة الفلسطينية

حالة الطقس

أسعار العملات
18 مايو 2024
العملة
بيع

المناسبات الاجتماعية

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر