انطلاق ماراثون 'الحق في الحركة' في بيت لحم بمشاركة دولية

انطلاق ماراثون 'الحق في الحركة' في بيت لحم بمشاركة دولية
تاريخ النشر: 2013/04/21 - 08:47 صباحا

بيت لحم -  انطلق في بيت لحم صباح اليوم الأحد، ماراثون فلسطين الدولي 'الحق في الحركة' من ساحة المهد وبمشاركة 1200 عداء محلي وأجنبي. واكتست ساحة المهد حلتها الجديدة من خلال أجواء البهجة والفرحة لهذا الاستحقاق الوطني بامتياز، فيما لم تغب قضية الأسرى عن الماراثون من خلال رفع يافطة عليها صورة الأسير الأسطورة سامر العيساوي.

وقال رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية اللواء جبريل الرجوب، إن هذا اليوم عظيم بالنسبة للشعب الفلسطيني بانطلاق الماراثون وبمشاركة عدائين يمثلون أكثر من 30 دولة، وبالتالي هو حدث تاريخي مهم ورسالة لشعبنا أننا لسنا وحدنا، وأيضا للإسرائيليين أنه آن الأوان لأن تقروا بالحقائق على الأرض.

وأضاف، 'أعتقد أن هذا النجاح ورغم إجراءات التنغيص الإسرائيلية بمنع 26 عداء من قطاع غزة من الوصول للضفة، فإن هذا الحشد والاجتماع والمتابعة هي عناصر تشجيع لنا ولقضيتنا ووسيلة لتعرية سلوك ووحشية هذا الاحتلال.

وأكد أن هذا التضامن والحدث بالمنظومة القيمية الأخلاقية الإنسانية هو قهر لهذا الاحتلال وإصرار وطني فلسطيني على حتمية انتصار إرادتنا وحقنا ليس في الحركة فحسب وإنما في الحياة وصولا إلى الاستقلال وإقامة الدولة وعاصمتها القدس الشريف.

وأشار إلى أن منع 26 عداء من قطاع غزة من المشاركة في الماراثون هو برهان حي على فاشية الاحتلال، ومن هنا ومن مهد المسيح نؤكد أنه آن الأوان لمراجعة منح إسرائيل حق استضافة أمم أوروبا لــــ21 عاما، وأنه آن الأوان أيضا لمساءلة إسرائيل وإلزامها باحترام الميثاق الأولمبي وحق الرياضة الفلسطينية واللاعب في الحركة أسوة بكل الرياضيين في العالم.

وتابع الرجوب حديثه قائلا: إقرارا منا بالمنظومة الأخلاقية القيمية التي تقرها الرياضة، فإنه يتوجب علينا جميعا ونحن متواجدون في ساحة المهد أن نقف دقيقة صمت على أرواح الضحايا الذين قتلوا في العمل الإرهابي الذي حدث الأسبوع الماضي في ماراثون بوسطن بالولايات المتحدة الأميركية، آملين من حكومة الولايات المتحدة أن تدرك معنى معاناة الرياضي الفلسطيني.

وقدم الرجوب شكره لكل من ساهم في إرساء عوامل النجاح لهذا الماراثون، من بلدية بيت لحم ومحافظة بيت لحم وأجهزة أمنية، وخص بالذكر الدنماركيتين سيينا ولاكا من مؤسسة الحق في الحركة على حرصهما على تنظيم هذا الماراثون.

من جانبه، قال مدير عام شرطة محافظة بيت لحم المقدم علاء الشلبي، إن الإجراءات تسير كما خطط لها مسبقا، وإن الشرطة تعمل منذ ثلاثة أسابيع على وضع خطة لتأمين الماراثون وهذا إن دل إنما يدل على إنجاز للدولة الفلسطينية وأن هناك ثقة تامة لدى المشاركين، خاصة الأجانب بالقدرة الفلسطينية على توفير الأمن.

وأشار الشلبي إلى أنه منذ الصباح الباكر تم نشر 500 شرطي من مرتبات بيت لحم، إضافة إلى 50 شرطيا من الشرطة المختصة بالعملية المرورية، تم استيعابهم من المحافظات القريبة، إضافة إلى الأجهزة الأمنية المختلفة في خط سير الماراثون.

وأضاف: منذ السابعة صباحا تم قطع السير مع إغلاق التقاطعات بحيث يتم تحويل القادمين والخارجين من المدينة إلى الطرق الفرعية.

وأعربت رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون عن سعادتها لهذا الحدث الرياضي الوطني الذي يعبر في مضمونه عن مدى تضامن ومؤازرة العالم للفلسطينيين حيث يعطي الأمل لنا في الحياة.

وقالت بابون إن رسالة الماراثون هي رسالة محبه وسلام، ومفادها أن فلسطين خلقت لا لتحاصر إنما لتنجز وتعيش بحرية. من جانبهم، أعرب العديد من العدائيين الأجانب عن سعادتهم للمشاركة، وأكدوا موقفهم التضامني مع الشعب الفلسطيني في الحرية وحق الحركة.

وأشارت العداءة النرويجية 'ليف' إلى أنها جاءت لفلسطين انطلاقا من إيمانها بحق الحركة لكافة الشعوب، وقالت: هذا الأمر رأيته مقيدا في فلسطين في ظل الوضع السيئ الذي يمر به الفلسطينيون، ولا سيما الجدار العازل.

وأضافت رسالتي من المشاركة هي التأكيد على حق الفلسطينيين بالحركة والحرية.

من جانبه، قال العداء الكرواتي انطونيو، إن مشاركته تأتي للتأكيد على الحرية للفلسطينيين، معربا عن إعجابه بحسن التنظيم الذي جاء بمستوى رائع رغم الإمكانيات المحدودة للمنظمين، وهذا يؤكد إصرار الفلسطينيين على الحياة والإنجاز والحرية.

وبعد الحفل، قام اللواء الرجوب بإعطاء شارة انطلاقة الماراثون، بحضور محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل، رئيس بلدية بيت لحم فيرا بابون، والأب إبراهيم فلتس.


جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر الشرطة الفلسطينية

حالة الطقس

أسعار العملات
02 مايو 2024
العملة
بيع

المناسبات الاجتماعية

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر