عامل النظافه بين المطرقه والسندان

تاريخ النشر: 2013/06/16 - 11:02 صباحا

مع فجر كل صباح يتوجه عامل النظافه الى عمله الشاق  بغض النظر عن  الظروف التي يفرضها الواقع  سواء كانت  بفعل الطبيعه او بفعل البشر بل  تراه يحرص دوماً  على ان  يظل مبتسماً في وجه الماره مهما كان لونه وجنسه ولكن المحزن و المؤسف ان نظره الناس في غالبيتها  تكون على النقيض من نظرته فالبعض يسمي هذا الانسان المكافح بعامل الزباله  واذا اراد البعض ان يجامله فيقال له بعامل النظافه  .

ان دور العاملين في هذا المجال  يساهم في تحقيق  الأمن الصحي للمواطن.  و يكاد لايخلو نقاش أو حوار أثناء الإجتماعات ومجالس المدن والبلديات والإعلام والبيئة   في الحديث من مفردات النظافة العامة وتتباين تلك الحوارات ومايحمل كل فرد منهم نواظم النظافة العامة كما يحمله عمال النظافة.

ان ما دفعني الى الحديث عن عامل النظافه هو انني صباح اليوم واثناء توجهي الى عملي شاهدت احد العمال الذين يعملون في هذا المجال  يقوم بتنظيف الشارع ويقود   عربته المزينه  بالورود بشتى الالوان ومذياع  ليستمع الى نشره اخبار الصباح ولوحه مكتوب عليها ( حافظ على نظافه مدينه رام الله ) ،   فاتجهت نحوه امسكت بيده وحييته بتحية الصباح . فاستغرب الرجل من  تصرفي وخصوصا انني ارتدي الزي العسكري وقال لي"في شئ سيدي"؟  فقلت له لا  لقد لفت انتباهي شكل العربه المزينه بالورود وصوت الراديو وانت تستمع الى نشره الاخبار وانت تعمل بصمت  ولبساسك المهذب ، فابتسم الرجل وقال" الله يجبر بخاطرك "وسالني قائلا :" بس هل انت بتحكي جد والا انت  تسخر مني "؟ فابتسمت وامسكت بيده  فقلت له لا انت انسان محترم اعجبني طريقه عملك وسماعك لصوت الراديو وتزيينك للعربه  فقال احاول ان اعطي الناس صوره عن عامل النظافه بأنه رجل يحب الحياه   فاعتقدت ان لسان حاله يقول للناس انا مواطن مثلكم كل واحد يمارس مهنه معينه وانا امارس مهنه كذلك ولكن اشعر انها لا تنال اعجاب احد منكم ...  فقلت له الانسان  الذي يحب بلده ووطنه يرى نفسه كالرسام الذي يعشق لوحته وكانك تقول لهم انا الفنان الذي يعشق الطبيعه   اسعى للحفاظ على بيئتها وجمالها ، بل ويرى في نفسه انه الانسان الذي يسعى لأن يقول لكل زائر او سائح او عابري سبيل نظافه الشارع صوره  حضاريه لبلدي وشعبي اسعى للحفاظ عليها  ، فقال سيدي نحن نتعرض لمخاطر  وخصوصا من سائقي السيارات العمومي الذين لا يبالون بوجودنا في الطرقات وان هناك عدد من العاملين في هذا المجال قد تعرضوا لحوادث اثناء ادائهم لعملهم اضافه الى انني اعرف ان غالبيه الناس ينظرون الى مهنتنا بعين الاستخفاف ولكني على قناعه انني بهذا المجال استطيع ان اقدم لوطني افضل مالدي وهي النظافه والحفاظ على جمال الطبيعة ..

دفعني هذا الرجل  واثار فضولي لسؤاله الى أي صف قد درست ؟   قال درست  المرحله الابتدائية وكنت طالب" شاطر" بس ظروفي اجبرتني على ترك الدراسة لأساعد اهلي ، فقلت له انا قصدت من حديثي معك هو ان اقول لك  انت رجل طيب ومكافح وان ما اطلبه منك هو اولا ان تسامحني ان  تسببت لك  باحراج ... والثانيه هو انني انظر ان العمل الذي تقوم به عمل مهم ، فقال ياريت  لو في الشهر او السنه اصادف واحد  يقف ويرد علي السلام بطريقتك ، فأجبته  لو حدقت نظرك جيداً في مدى نظره الناس الى مهنتك لرئيتها بخلاف ما تشعر به  فهم يحترمونك كثيرا  . فهل  تسمح لي ان اقوم بالتقاط صوره للعربه الخاصه بك ؟ فقال  وبكل ثقه ممزوجه بابتسامه تفضل فابتسمت له وانصرفت . لقد حدثني احد الاصدقاء الذي كان يعيش في  احدى الدول الاوروبية ان الناس ينظرون الى عامل النظافه على انه شخص مهم وان رواتب عامل النظافه اعلى بكثير من العديد من  الوظائف ، ذلك أن هذه المهنة أكثر صعوبة ، وتتطلب المزيد من الجهد الميداني والصبر على نظرة الناس، ورفض المجتمع، وإحساسهم بالدونية .

تصحيحاً لهذه الصوره التي يكاد ان اسميها بالنمطيه وان كنت اعتبرها نمطيه  بنسبه عاليه جداً وقد اكون مبالغ في ذلك ، ان من المهم جدا ان تسعى الاسره  ووزارة التربيه والتعليم على تربية الاطفال منذ صغرهم على احترام المهن المختلفه ومن بينها هذه المهنه موضوع الحديث وذلك من خلال عمل ايام تطوعيه للحفاظ على النظافه العامه واشراك العاملين في هذا المجال لإمرين الاول هو اماطه الاذى عن الطريق هو واجب وطني وديني والثانيه رفع معنويه  العاملين  في هذا  المجال  من خلال توجيه الشكر لهم على ما يبذلونه من جهد في سبيل المحافظه على جمال وطبيعه الوطن وبهائه وان كنت ادعو الى عمل يوم تكريمي لهم في كل عام  اضافه الى  تغيير المسمى الوظيفي لهذه الوظيفه  تحت مسمى ( عامل الوطن )  وان يتم التعميم عليه وتداوله بين الناس.

مهما بلغت الحاجه الى عامل النظافه فإن المعامله التي اسميها بالدونيه الممزوجه بالسخريه والازدراء من العاملين في هذا المجال تبقى هي السلوك العام للناس تجاه هذه الفئة . في تقرير نشرته مجله ( فوريس ) الامريكية شهر7 /2011 حول اسوأ عشرة مهن على مستوى العالم لم يكن من بينها مهنة النظافه التابعه للبلديه ،  ففي  بريطانيا والسويد يشترط على عامل النظافة أن يكون مواطنًا، وهو ما يدل على أهمية توطين هذه الوظيفة لدى دول العالم الأول، وفي إيطاليا لم تجد قوات الجيش حرجًا في تنظيف مدينة نابولي وجمع القمامة للمرة الثانية منذ عام 2008 بل وكانت أداة لدعم شعبية الرئيس برلسكوني،  حسب  ما نشرته  اذاعه الـ (بي. بي. سي) في 9 مايو الماضي، ويعتبر دخل مهنة النظافة مميزًا في دولة مثل اليابان والتي يصل إلى (8000) دولار شهريا على ذمه الاعلامي احمد الشقيري في برنامجه التلفزيوني «خواطر»،

وكما يصل اجرة عامل النظافه في كندا إلى  (5000 ) دولارًا ، أما في بريطانيا يصل فيها أجر عامل النظافة إلى ما يعادل (4400 ) دولار شهريا . اما في الدول العربيه فإن أجر عامل النظافة السعوديه على سبيل المثال  (70 ) دولار شهريًا ،  وهذا لا يمكن مقارنة بالدول التي تمنح هذا الموظف رواتب اعلى بكثير من ذلك غير أن ما نشاهده ونعيش تفاصيله ونلمسه ونسمعه يومياً هو العكس تماماً ؛ فعامل النظافة لدينا يتقاضى راتباً لا يوازي حجم التعب والمعاناة ومرارة الوحدة والاغتراب عن الناس بل واقرب الناس اليه .  لقد نسي الكثير من الناس ان إماطه الاذى عن الطريق صدقه ... فكم عدد الصدقات التي يتصدق بها هذا الانسان الغني بأفعاله الطيبة على الناس ؟

لذا من  المفترض إعادة النظر بواقع عمال النظافة وعملهم ويكمن ذلك بدور المجتمع والناس بتغيير النظرة السلبية إلى عامل النظافة وقراءة الحقيقة في الكثير من الجهود المتميزة بعمال النظافة والوصول إلى مرحلة لدى غالبية شرائح المجتمع واعتباره واحداً من إخواننا وأصدقائنا وإذا تغيرت هذه النظرة والقناعة ستتغير بكل تأكيد نظرة بعضهم إلى عامل النظافة الذي يقوم برفع المستوى التخديمي في معظم القطاعات وعلى أكثر من صعيد ضمن فترات زمنية محددة .

بقلم / رائد علي العملة مدير دائرة الخدمات الطبية و الاجتماعية


جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر الشرطة الفلسطينية

حالة الطقس

أسعار العملات
22 فبراير 2024
العملة
بيع

المناسبات الاجتماعية

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر