محدث : الشرطة تتعامل مع 1876 حالة انسانية خلال المنخفض الجوي

محدث : الشرطة تتعامل مع 1876 حالة انسانية خلال المنخفض الجوي
تاريخ النشر: 2013/12/12 - 01:10 مساءا

محافظات : قدمت الشرطة خلال 48 ساعه الماضية العون للمواطنين في ظل الظروف الجوية الصعبة التي تمر بها محافظات الوطن .

و أوضح بيان صادر عن إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة ” بأنه ومنذ ساعات الصباح الأولى بدأت الشرطة عملها بالتعاون مع الشركاء من أجل تقديم كافة أشكال المساعدة المطلوبة لتجنيب المواطنين التعرض للأخطار الناجمة عن تراكم الثلوج في شوارع المحافظة ” .

وفي الخليل عملت الشرطة على نقل المرضى من داخل البيوت إلى المستشفيات حيث بلغ عدد الحالات التي تم نقلها قرابة 40 حالة , كما وقامت بنقل 33 طبيب وممرض من أماكن سكناهم إلى أماكن عملهم في المستشفيات , هذا وقامت الشرطة بالتعامل مع كافة العوائق المرورية من أشجار ومظلات محلات وأعمدة الكهرباء والهاتف والتي أدى سقوطها إلى تعطيل حركة المرور والتي بلغ عددها 24 حالة . وفي ذات السياق تم توصيل 13 حالة ممن أتموا علاجهم بالمستشفيات إلى أماكن سكناهم  داخل المدينة , وأما المقيمين خارج المدينة فقد تم تأمينهم إلى مجمع بلدية الخليل ليتم نقلهم إلى منازلهم . ومن بين الحالات التي تم إنقاذها طفل عالق وسط الثلوج وتأمينه لذويه ومجموعة من السياح الأجانب علقوا في بلدة حلحول نتيجة التراكم الكبير للثلوج وقد جرى إيوائهم وتقديم الخدمات اللازمة من تدفئة وطعام وشراب .

وبالتعاون مع الهلال الأحمر تم توزيع عدد من الخيام على المواطنين في منطقة شعب البطن جنوب يطا , كما وجرى التواصل مع الشركاء في الدفاع المدني والهلال الأحمر لتأمين الخيام للمواطنين في منطقة سوسية نظراً لتمزق خيامهم القديمة من شدة الرياح .

كما أن كما أن أحد البركسات في بلدة إذنا انهار جراء تراكم الثلوج , مباشرة تحركت الشرطة إلى المكان لمعاينة الأضرار وتقديم المساعدة اللازمة ، وقد عملت عناصر الشرطة لدى وصولها إلى إخراج ما يقارب 20 بقرة كانت تحت الأنقاض فيما تعرض 10 منها للنفوق ، وبلغ اجمالي المساعدات في المحافظة 115 حالة . .

وفي ذات السياق نظمت الشرطة وبالتعاون مع راديو الخليل حملة مساعدات في بلدة دورا قضاء الخليل وزع خلالها عدد من الأغطية على المواطنين وبخاصة الفقراء منهم وذلك من أجل أن تقيهم برودة الطقس .

هذا ويواصل المقدم حقوقي عبد اللطيف القدومي مدير شرطة محافظة الخليل والعقيد أمين فوالحة قائد منطقة الخليل جولتهم في مختلف مناطق المحافظة وذلك للوقوف على آخر المستجدات وحالات الإنقاذ التي تقوم بها الشرطة منذ بدأ الحالة الجوية . حيث أكد القدومي على استمرار العمل والجهود وذلك لتقديم كافة الخدمات والمساعدات لجميع المواطنين , مشيرا إلى أن غرفة عمليات مديرية الشرطة تعمل على مدار الساعة لاستقبال كافة ملاحظات وشكاوى المواطنين .

وفي محافظة طوباس عملت الشرطة على مساعدة عائلة تعرضت خيمتها للسيول والأمطار الشديدة في غور صميت بمحافظة طوباس .

وقد تحركت قوة من شرطة طوباس برفقة محافظ طوباس العميد ربيح الخندقجي بعد ورود اتصال على عمليات شرطة المحافظة  الرقم 100 من مواطن  يناشد الشرطة بالتدخل  جراء محاصرة المياه و السيول خيمته الكائنة في غور سهل صميت وتم تقديم المساعدة بالاضافة الى طرود غذائية و بطانيات و مسلزمات لافراد العائلة للوقاية من المنخفض

وفي السياق ذاته شارك المقدم محمد عليات نائب مدير شرطة محافظة طوباس بزيارة تفقيدة للاغوار الشمالية برفقة سيادة العميد ربيح الخندقجي ومدراء الأجهزة الامنية وجاءت هذه الزياره بهدف الاطمئنان على حياة المواطنين والاطلاع على الاستعدادت لمواجهة خطر الفياضانات والسيول .

وبدورهم اثنى الاهالي على هذه الزيارة التي رفعت من معنويات المواطنين القاطنين في المناطق الغورية وسرعة والتحرك والتجاوب من قبل الشرطة  وتقديم المساعدة باسرع وقت

وبدروها ناشدت مديرية الشرطة الاهالي والمزارعين توخي الحيطة والحذر مؤكدا على ان الشرطة  أعدت خطة كاملة لمواجهة الأحوال الجوية السائدة ، مطالبا المواطنين الاتصال على الرقم المجاني (100) للمساعدة الفورية)،و مضيفا على إن الشرطة على اتم الاستعداد و على تواصل دائم و مستمر مع كافة الأجهزة الأمنية و الدفاع المدني و المحافظة و الهيئات المحلية لمواجهة  الآثار المحتملة من المنخفض الجوي ،  و التعامل معه بكل مسؤولية ، و لن تتوانى عن  تقديم المساعدة لجميع الموطنين و بكافة الظروف

وفي محافظة بيت لحم تلقت الشرطة بلاغاً حول تعرض جسر حوسان للاغلاق بسبب المنخفض الجوي حيث تم التواصل مع المجلس المحلي و فتح الطريق أمام المسافرين ، كما تلقت عمليات الشرطة بلاغات حول تعرض منزلين للغرق  بسبب المنخفض الجوي في منطقة دار صلاح حيث تم التواصل مع الهلال الأحمر وبرنامج الغذاء العالمي وتم تقديم أغذية وبطانيات لمواجهة المنخفض ، كما تعرض منزل للغرق في مدينة بيت لحم حيث عمليات شرطة المدينة على تقديم المساعدة للعائلة .

وتلقت عمليات الشرطة بلاغا حول وجود تماس كهربائي في بيت جالا حيث تم التواصل مع شركة الكهرباء و حل المشكلة، وتم التواصل مع الهلال الأحمر لمساعدة 3 حالات ولادة في المحافظة.

و قامت الشرطة بنقل 20 مواطن عالقين بالطرقات و  27 حالة مرضية و انسانية

كما قامت الشرطة بإزالة عمود كهرباء مكسور من الشارع وإنقاذ شخص مصاب و استدعت البلدية للمساعدة في فتح شارع انهار بفعل الثلوج و إزالة أشجار من الطريق بالإضافة إلى المساعدة في إعادة التيار الكهربائي المقطوع عن عدد من المنازل ، حيث بلغ اجمالي المساعدات في المحافظة 13 حالة

وفي محافظة رام الله بدأت الشرطة عملها منذ ساعات الصباح الأولى بالتعاون مع الشركاء من أجل تقديم كافة أشكال المساعدة المطلوبة لتجنيب المواطنين التعرض للأخطار الناجمة عن تراكم الثلوج في شوارع المحافظة

و أضاف البيان أن الشرطة عملت على نقل المرضى وحالات الولادة من بيوتهم إلى المستشفيات بمركبات شرطة رباعية الدفع لتعذر وصول مركبات الإسعاف ووسائل النقل الأخرى إليهم , كما قامت الشرطة بالتعامل مع كافة العوائق المرورية وإزالة الأشجار وأعمدة الكهرباء والهاتف التي أدى سقوطها إلى تعطيل حركة المرور  ، وتحرير المئات من المركبات العالقة نتيجة الثلوج ، وتأمين المواد الغذائية الأساسية كالخبز وحليب الأطفال للمستشفيات والبيوت .

ومن بين الحالات التي تم التعامل معها 350 مركبة عالقة  و 25 حادث سير و 130 نقل مرضى من و إلى المستشفيات، وتم نقل 15 طبيب إلى المستشفيات ، 12 حالة ولادة تم نقلها إلى المستشفيات ، 799 مواطن كانوا عالقين بسبب الثلوج تم نقلهم الى بيوتهم .

كما تم التعامل مع  140 حالة سقوط أشجار  و 25 كوابل وأعمدة كهرباء وإزالتها عن الطريق ، حيث بلغ اجمالي المساعدات في المحافظة 1496 حالة .

وفي ذات السياق قام المقدم حقوقي عمر البزور مدير شرطة محافظة رام الله والبيرة بعمل جولة تفقدية بمرافقة محافظ رام الله والبيرة الدكتورة ليلى غنام وعدد من مدراء الأجهزة الأمنية  داخل المحافظة اطلع خلالها على عمل دوريات الشرطة في لمحافظة , مشيدا بالجهود المبذولة من قبل أفراد الشرطة في هذه الظروف , ومشدداً في الوقت ذاته على الالتزام بتقديم العون والمساعدة اللازمة لجميع المواطنين.

وفي محافظة طولكرم بدأت الشرطة عملها بالتعاون مع الشركاء من أجل تقديم كافة أشكال المساعدة المطلوبة لتجنيب المواطنين التعرض للأخطار الناجمة عن تراكم سيول الإمطار والثلوج في المناطق التي تنزل عليها بالمحافظة

و أضاف البيان أن الشرطة قامت بالتعامل مع كافة العوائق المرورية من أشجار ومظلات محلات وأعمدة الكهرباء والهاتف وأتربة وحصا والتي أدى سقوطها إلى تعطيل حركة المرور والتي بلغ عددها خمس حالات بالإضافة إلى 15 حالة متفرقة من سحب مياه و تحرير مركبات عالقة وغيرها .

وفي ذات السياق قام المقدم حقوقي حسام عواد مدير شرطة محافظة طولكرم وعدد من مدراء الإدارات والمراكز بعمل جولة تفقدية داخل المحافظة اطلع خلالها على انتشار دوريات الشرطة في مختلف الأماكن والأوضاع الميدانية فيما يتعلق بالانسياب المروري ومستوى الخدمات المجتمعية المقدمة من قبل جهاز الشرطة , مثنياً على الجهود المبذولة من قبل أفراد الشرطة في هذه الظروف.

وتلقت عمليات الشرطة بلاغا حول وجود تماس كهربائي في ضاحية شويكة وبلدة عنبتا حيث تم التواصل مع البلدية و حل المشكلة ، وتم تحريك قوة من الشرطة لمساندة البلدية والدفاع المدني في عنبتا منطقة واد المصنع لإخلاء المنازل القريبة من الواد وتحذير أصحابها للصعود إلى الطوابق العلوية  حتى ليصيبهم أي مكروه ، وبلغ اجمالي المساعدات في المحافظة 22 حالة .

وفي محافظة جنين تلقت غرفة عمليات الشرطة العديد من البلاغات في مناطق متفرقة من المحافظة حول سقوط أشجار في الطريق العام ولوحات إعلانية بسبب الإمطار والرياح التي يتسبب بها المنخفض الجوي الذي تتعرض له البلاد حيث تم تحريك دوريات الشرطة بالتنسيق مع الدفاع المدني والإسعاف والتعامل معها واخذ الاحتياطات اللازمة للمواطنين والمركبات وإزالتها عن الطريق ولم تسجل أية خسائر مادية أو جسدية

ومن جانب آخر تلقت غرفة العمليات بلاغا حول انزلاق مركبة عند الشارع الرئيسي لبلدة جبع جنوب جنين بسبب مياه الأمطار وإصابة اثنين من ركابها حيث تم تحريك خبراء الحوادث والتنسيق مع الدفاع المدني والإسعاف ووصفت الإصابتين بالبسيطة تم نقلها إلى المشفى الحكومي لتلقي العلاج

كما تم تقديم المساعدة للمواطنين سواء بفتح الطرقات التي قامت بسدها مياه الأمطار الغزيرة أو إزالة الأشجار الواقعة على الطرقات أو على  شبكات الكهرباء جراء الرياح العاتية التي صاحبت المنخفض  وإبعاد اليافطات الآيلة للسقوط عن الطرقات كذلك قامت شرطة المحافظة وبعد تلقي بلاغ من غرفة عمليات الشرطة حول تعرض احد المنازل للاحتراق في بلدة الزبابدة قضاء المحافظة وعلى الفور تحركت قوة من مركز شرطة الزبابدة إلى مكان الحريق وبالتعاون مع الأهالي تم إخماد النار.

وفي بلدة ميثلون ورد اتصال استغاثة من سيدة مسنة إلى مركز شرطة ميثلون في شرطة المحافظة حول مداهمة الأمطار لمنزلها حيث تحركت الشرطة الى المكان وقدمت المساعدة .

ونظرا لحدوث انزلاق لعدد من المركبات في بلدة ميثلون بسب نزول الثلوج في المكان تحركت على الفور قوة من مركز شرطة ميثلون وبالتعاون مع الدفاع المدني إلى أماكن حدوث الانزلاق لهذه المركبات حيث قاموا بإخلائها من المكان وإبعادها عنه إلى أماكن أمنه لمنع الازدحام ومنع حدوث الاصطدام بينها.

وفي بلدة سيله الظهر وردت معلومات عن انهيار بركس جراء الأمطار الغزيرة وتعرض صاحبه وابنه إلى إصابات وصفت بالبسيطة أثناء عملهما داخله تحركت على الفور قوة من مركز شرطة جبع في شرطة المحافظة وبرفقة طاقم من الدفاع المدني والهلال الأحمر إلى المكان وتم مساندة الدفاع المدني في إزالة الأضرار الناتجة عن ذلك ومساندة طاقم الهلال الأحمر أثناء تقديمهم الإسعافات للمصابين.

وقامت دوريات الشرطة العاملة في أرجاء المحافظة وفي المدينة على تنظيم حركة السير و حركة المارة في المكان إضافة إلى التعامل الفوري مع أي حدث بسبب الأحوال الجوية السائدة  وبشكل مباشر وفوري ، وبلغ اجمالي المساعدات في المحافظة 6 حالات .

في محافظة سلفيت قامت الشرطة اليوم بتقديم يد المساعدة لمواطنين والمنازل وتقديم الإرشادات اللازمة للسائقين حول الطرق السالكة في المحافظة.

وأضاف البيان أن مركز شرطة بديا  قد شارك في غرفة عمليات طوارئ مع الدفاع المدني والهلال الأحمر في بلدتي بديا و الزاوية من اجل تقديم ما يلزم من مساعدات للمواطنين والمنازل والطرقات خلال المنخفض الجوي

كما تفقدت الشرطة دار المسنين في سلفيت و استدعت الدفاع المدني لسحب المياه التي غمرت المرافق الصحية في الدار كما قامت بتركيب جرة غاز لهم من اجل التدفئة كما أن الشرطة قامت بتفقد الدار البيضاء لرعاية الأطفال المعاقين وقدمت لهم الغذاء و ووسائل إنارة متنقلة لاستخدامها في حالة انقطاع التيار الكهربائي وقامت الشرطة أيضا  بالمساعدة في فتح طريق المؤدي للمستشفى الحكومي وخصوصاً قسم غسيل الكلى. وإزالة عدة أشجار من الطرقات لتسهيل حركة المرور وكانت الشرطة قد زودت الدفاع المدني بدوريتين وعدد من العناصر من أجل المساندة. وقامت الشرطة بفتح عدة طرق وتقديم الارشادات للمواطنين.

وذكر البيان أن غرفة الطوارئ المشتركة  قامت بشفط مياه من خمسة منازل وإزالة أشجار من الطرق وفتح خمسة مصارف مياه وتسهيل مجرى مياه بين بلدتي بديا ومسحة وتسهيل الطريق هناك واعادة الكهرباء لمنزل مواطن ، حيث بلغ اجمالي المساعدات في المحافظة 11 حالة .

و في محافظة قلقيلية قامت قوة من الشرطة وبمشاركة جهاز الدفاع المدني والأمن الوطني وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ولجنة الطوارئ في المحافظة بعمل جولة تفقدية على عدد من المنازل التي تضررت من المنخفض الجوي العميق ودخلت إليها مياه الأمطار شملت عدد من القرى والبلدات في المحافظة.

وقامت شرطة قلقيلية وبالتعاون والتنسيق مع الدفاع المدني و الأمن الوطني وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بتقديم مساعدات ل 13 عائلة من العائلات والأسر المحتاجة لمساندتهم في ظل الأحوال الجوية السائدة داخل المدينة و في عرب الرماضين وعرب أبو فردة والتي تقع منها خلف الجدار ويسكنون في خيم ومنازل مسطحها من ألواح الزينكو الحديد كما تم تقديم المساعدة لعدد من العائلات التي دخلت مياه الإمطار إلى منازلها وخاصة المنازل التي تقع في الجهة الغربية من المدينة والقريبة من جدار الفصل العنصري التي يتم تجمع مياه الأمطار بالقرب منه كما تقديم أغطية وفرشات وحرامات تقي وتحمي تلك العائلات وأطفالهم من البرد القارص كما تم تقديم المساعدات التموينية الطارئة واللازمة لعدد من هذه العائلات التي لا تستطيع الخروج من منازلها بحكم تجمع مياه الأمطار أمام منازلها ودخول مياه الأمطار إلى تلك المنازل كما لبت الشرطة نداء استغاثة من احى العائلات في بلدة فرعتا وقدمت لهم مساعدات عينية و أغطية ، حيث بلغ اجمالي المساعدات في المحافظة 15 حالة .

من جهته طالب المقدم مصعب يحيى المواطنين باتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر والتعامل مع المدافئ الكهربائية و المدافئ التي تعمل على الوقود بشكل آمن وجيد وفقا للتعليمات التي تصدر عن لجنة الطوارئ ولجنة السلامة العامة في المحافظة خوفا من الاختناق والحرائق لا قدر الله كما طالب السائقين بضرورة الالتزام بالسرعة القانونية المحددة لهم في كافة الشوارع والسير بحذر شديد على الطرقات كما طالب المواطنين بعدم الخروج من منازلهم وخاصة في ساعات الليل إلى للضرورة القصوى .

وفي محافظة نابلس قدمت الشرطة مساعدات ل 150 حالة تمثلت في سحب مركبات وفتح طرقات و ازالة عوائق

وبدورهم قدمت تلك العائلات والأسر والمواطنين شكرهم وتقديرهم العميق للشرطة الفلسطينية وقيادتها الحكيمة وكافة منتسبيها على ما قاموا به من تقديم مساعدات طارئة لهم في تلك الظروف التي تمر عليهم وهم بأمس الحاجة لتلك المساعدات التي تخفف عنهم واثنوا على الدور الريادي والإنساني والتي قامت به الشرطة الفلسطينية تجاههم .

ع.س


جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر الشرطة الفلسطينية

حالة الطقس

أسعار العملات
27 أبريل 2024
العملة
بيع

المناسبات الاجتماعية

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر