الشرطة تطلق مؤتمرا علميا محكما لمنظومة البحث الجنائي الفلسطيني في خدمة العدالة 

الشرطة تطلق مؤتمرا علميا محكما لمنظومة البحث الجنائي الفلسطيني في خدمة العدالة 
تاريخ النشر: 2023/05/31 - 05:27 مساءا

كلية فلسطين للعلوم الشرطية - أطلقت الشرطة اليوم فعاليات مؤتمرها الثاني المؤتمر العلمي المحكم لمنظومة البحث الجنائي الفلسطيني في خدمة العدالة "واقع التجربة وتحديات المستقبل" والذي تم عقده في قاعة المؤتمرات في كلية فلسطين للعلوم الشرطية تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء د.محمد اشتية في أريحا.
وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة بأن افتتاح المؤتمر بدأ بالوقوف للسلام الوطني والاستماع لآيات من القرآن الكريم وقراءة الفاتحة لأرواح الشهداء بحضور مدير عام الشرطة السيد اللواء يوسف الحلو،  وعطوفة النائب العام أ. أكرم الخطيب،  ومعالي رئيس هيئة مكافحة الفساد أ. رائد رضوان،  ومعالي محافظ سلطة النقد د. فراس ملحم،  ود.نايف جراد النائب الأكاديمي لرئيس جامعة الإستقلال،  ومعالي وزير المرأة د. آمال حمد،  ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر عمید د.عادل سليمان،  والعميد إبراهيم طومار مدير شرطة محافظة أريحا والاغوار،  والعميد د.عماد الإبراهيم مدير كلية فلسطين للعلوم الشرطية ونائبه لشؤون التدريب العسكري العميد عيسى أبو علان ونائبه للشؤون الأكاديمية رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر عقيد د. عبد اللطيف ربايعة وحشد كبير من كبار ضباط الشرطة من مساعدي مدير عام الشرطة ومدراء الإدارات المتخصصة، وممثلي المؤسسات الشريكة الحكومية والأمنية والأهلية والجامعات الفلسطينية والممثلية الألمانية في فلسطين وبعثات الشرطة الأوروبية والباحثين والمدعوين.
وفي كلمته قال اللواء الحلو "مؤتمر منظومة البحث الجنائي يأتي ضمن مشروع بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية على أسس العدالة والمساواة وسيادة القانون، نسعى لخفض معدلات الجريمة والوقاية منها من خلال التعاون الشرطي اقليمياً ودولياً "
وأضاف "وفقاً للإحصائية السنوية لعام 2022 بلغ عدد الجرائم التي وقعت وسجلت في إدارات ودوائر وأقسام الشرطة (33044) جريمة أنجز منها (28770) بنسبه انجاز بلغت (87%) من إجمالي الجرائم".
كما وثمن جهود القائد الأعلى لقوى الأمن فخامة الرئيس محمود عباس ودوره في تطوير المنظومة القانونية من خلال إصدار قرارات بقوانين كان لها أثراً إيجابياً في مكافحة الجريمة.
العميد د.عادل سليمان أشار بأن البحث العلمي له أهمية في نهضة المجتمع كونه مصدرا ومرجعا لصناع القرار خاصة عندما يشارك به ذوي الاختصاص.
وأوضح  العقيد د.عبد اللطيف ربايعة بأن تجاوب الباحثين مع مواضيع المؤتمر كان كبيرا تلقينا ٦٣ ورقة بحثية اعتمد منها ٥٠ ورقة بحثية علمية وبعد عرضها على لجنة التحكيم قبل منها ٣٨ ورقة علمية محكمة أدرجت على جدول أعمال المؤتمر.
وأشادت في كلمتها معالي د.آمال حمد بجهود الشرطة المهنية وتعاونها مع الوزارة بقضايا العنف الأسري وتعزيز السلم الأهلي، وأشارت لأهمية استحداث دائرة المكافحة الجرائم الالكترونية في حماية ضحاياها من النساء.
وفي كلمة معالي الأستاذ رائد رضوان قال " أهمية المؤتمر لا تعود فائدته على منظومة البحث الجنائي بالشرطة بل تخدم العدالة الجنائية وثمن شراكة الشرطة مع المؤسسات المعنية في تحقيق البحث العلمي ونأمل أن يستكمل بتحقيق المخرجات أيضاً".
وقال عطوفة المستشار أكرم الخطيب "ليس غريبـاً علـى شـرطتنا الفلسطينية التطـور الملحوظ في مجالات كشف الجرائم والتحري عنها، إستناداً للتطور الحاصل في بناء منظومة البحث الجنائي، من خلال تطوير المختبر الجنائي ورفع قدرات أفراد الشرطة الذين يتعاملون مع مسرح الجريمة، بما يسهم بالنتيجة إلى إرساء مبادئ العدالة الجنائية، والحفاظ على سيادة القانون.
وعبّر الدكتور نايف جراد عن فخر جامعة الاستقلال بالشراكة مع الشرطة وكلية فلسطين للعلوم الشرطية، والتي توجت مؤخراً بتوقيع إتفاقية تعاون من شأنها أن تحقق إنجازات ملموسة ستخدم الوطن والمواطن.


جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر الشرطة الفلسطينية

حالة الطقس

أسعار العملات
27 أبريل 2024
العملة
بيع

المناسبات الاجتماعية

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر