معلومات عامة

تاريخ النشر: 2019/12/03 - 11:39 صباحا

 

النشأة والتطوير ، الأقسام وطبيعة العمل والمهام

 

أولا : نشأة الإدارة وتطورها  واقسامها:

 

اسست الشرطة  الفلسطينية ادارة من اداراتها  متخصصة في الأمن السياحي والأثري  تحت مسمى ادارة شرطة السياحة والأثار في العام 1995م ، باشرت  الإدارة  العمل انطلاقا من محافظتي بيت لحم واريحا ، وفي العام 1996م تم إنشاء فرع للإدارة في محافظتي نابلس والخليل  وفي العام 1997 م تم استحداث فرع محافظة رام الله والبيرة ومن ثم تم استحداث فروع للإدارة في محافظة جنين وقلقيلية وطولكرم ، في العام 2006م تم استحداث فروع الإدارة في كل من محافظة سلفيت وطوباس وأخيرا تم في العام 2017م استحداث فرع في محافظة القدس لتتشكل الإدارة حاليا من 11 فرعا في كافة المحافظات الشمالية وعدد من الأقسام  الداخلية هي قسم الامن السياحي، قسم امن الاثار، قسم الامن البيئي، قسم الدراسات والبحوث التطويرية، قسم التنظيم والإدارة، وقسم الشؤون الإدارية ومن خلال  اعداد  إطار عمل استراتيجي أثبتت الإدارة وجودها في نطاق اختصاص عملها، وبنت شراكات فاعلة ومتينة مع الاجهزة الامنية والمؤسسات الرسمية والاهلية ذات العلاقة في القطاع السياحي.

-  في العام 2011م تم اعداد أول خطة تنفيذية للإدارة منطلقة من الخطة الإستراتيجية العامة للشرطة الفلسطينية؛ بني على اساسها مشروع متكامل للادارة، وفي نهاية العام 2016 تم اعداد خطة تنفيذية متطورة للعامين 2017-2018 م ترتكز الى الأهداف العامة المحددة في الخطة الاستراتيجية للشرطة 2017-2022 م ومضمون الخطة تمكين الفروع والاشراف على عملها وتوجيهها ضمن خططها التشغيلية.

 اما ما يمكن أن يعتبر نقلة نوعية في عمل الادارة وفروعها فقد تم في منتصف العام 2016 بناء نظام عمل الكتروني، لأرشفة القضايا وكل البيانات المساعدة اللازمة في مجال الاختصاص حيث تم تدريب طواقم فروع الادارة على العمل بالنظام المذكور خلال النصف الثاني من العام 2016م وانطلق العمل رسميا بموجب النظام منذ بداية العام 2017م، ونتطلع لتتطوير هذا النظام لاحقا، كما نسعى لتعزيز وتوسيع شبكات المراقبة الالكترونية وتحديث الامكانيات اللوجستية وتدعيم البنية التحتية.

  بتاريخ 26/7/2018م تم توقيع مذكرة تفاهم وتعاون بين المديرية العامة للشرطة وسلطة جودة البيئة، وتم اسناد مهمة متابعة ملف حماية البيئه والكشف عن الجرائم التي تقع وتقديم الفاعلين للقضاء والتحقق من الشكاوى المقدمة، واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين.

 

الواجـــــبات:

 

-اتخاذ كافة التدابير والإجراءات بالتنسيق والتعاون مع ادارات الشرطة للحد من وقوع الجريمة في القطاع السياحي والكشف عن الجرائم التي تقع وتقديم الفاعلين للقضاء والتحقق من الشكاوى المقدمة من السياح او بحقهم وإعادة الحقوق او الممتلكات لأصحابها.

2-تامين خطوط سير المجموعات السياحية وكل الاماكن التي تؤمها الافواج السياحية وتوفير المرافقة اللازمة للوفود الرسمية والمجموعات السياحية حسب الضرورة، وتقديم المساعدة والارشاد للسياح.

3-التأكد من التزام كل المستفيدين من القطاع السياحي بالعمل وفق التشريعات السارية بالتنسيق مع جهة الاختصاص في وزارة السياحة والآثار.

4-اتخاذ كافة التدابير والإجراءات التي من شانها الحفاظ على الممتلكات الثقافية بالتنسيق مع جهة الاختصاص في وزارة السياحة والآثار للحد من وقوع الجريمة عليها والكشف عن الجرائم التي تقع والمنصوص عليها بموجب التشريعات القانونية السارية وتقديم كل من يرتكبها للقضاء.

5-اتخاذ كافة التدابير والإجراءات بالتنسيق والتعاون مع ادارات الشرطة وكل الجهات الفنية والرقابية الشريكة للحد من وقوع الجريمة في القطاع البيئي والكشف عن الجرائم التي تقع وتقديم الفاعلين للقضاء والتحقق من الشكاوى المقدمة، انفاذا لقانون البيئة رقم 7 لعام 1999م والتشريعات السارية واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين.

6-تقييم الاداء باستمرار والعمل على تطوير الادارة وزيادة امكانياتها ورفع مستوى أداء مرتباتها وكفاءتهم.

 

                       


جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر الشرطة الفلسطينية

حالة الطقس

أسعار العملات
12 أبريل 2024
العملة
بيع

المناسبات الاجتماعية

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر