معلومات عامة

تاريخ النشر: 2019/12/04 - 12:27 مساءا

تعريف بإدارة العمليات المركزية

- تعتبر إدارة العمليات أداة القائد لتنفيذ سياسته الأمنية وتعليماته، وتمثل اداة القيادة والسيطرة والاتصال له إلى كونها مركزا رئيسيا للمعلومات والتنسيق والربط بين جميع مراكز العمل، وتعتمد على أصول الاداره الحديثه وأساليبها من تخطيط وتنظيم وقياده واتخاذ قرارات سليمة واتصالات ورقابة تضمن فعالية الإجراءات العملياتيه للحفاظ على الاستقرار الأمني للمجتمع.

- تسعى الإدارة دائما إلى تطوير أنظمتها التشغيلية وتحرص على مواكبة التطور التكنولوجي الحاصل في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث يتوفر أنظمة متعددة منها نظام القيادة والسيطرة ونظام تتبع المركبات والخرائط الالكترونية ونظام التطبيق الهاتفي تحت مسمى "الشرطة الفلسطينية"  ويعمل على نظامي Andriod و Ios ويمكن تحميله من Google play و Apple store ومتوفر باللغتين العربية والانجليزية ، مع العلم بان هذه الأنظمة تتشابك مع العديد من الأنظمة المحوسبه المستخدمة في إدارات أخرى ووزارات ومحاكم . تعمل الإدارة حاليا إلى إحداث قفرة نوعيه في مجال التطور التكنولوجي في الاتصالات السلكية واللاسلكية منها بناء مركز للمحاكاة ثلاثي الأبعاد من اجل رفع مستوى التدريب لدى العاملين في الميدان في مختلف تخصصاتهم الشرطية للارتقاء في تقديم خدمات الاستجابة السريعة كما تسعى الإدارة إلى بناء مراكز اتصالات الطوارئ متعدد الخدمات بالمشاركة مع الدفاع المدني والهلال الأحمر والأجهرة الحكومية الأخرى ذات العلاقة.

- تجدر الإشارة بأن الشرطة تستقبل وتتعامل مع ما يزيد عن مليون مكالمة طوارئ سنويا أي بمعدل 3500 مكالمة يوميا وتعالج أكثر من 30000 حدث طارئ حقيقي سنويا والتي تشمل المشاجرات على اختلاف أنواعها وحوادث السير والجرائم المختلفة .

 

- استخدامات التطبيق الهاتفي:

تلقي بلاغات/شكاوي من المواطنين بواسطة رسائل نصيه وفق نموذج بسيط يقوم المبلغ بتعبئته مع إمكانية إرفاق فيديو قصير او صوره لها علاقة بموضوع البلاغ .

زاوية خاصة للتواصل بين المواطنين ودائرة حماية الأسرة .

تعميم صور/بيانات لمفقودين بعد موافقة ذويهم لطلب مساعدة الجمهور في العثور عليهم.

تعميم رسائل توعيه وإرشاديه او أية رسالة ترغب الشرطة بإيصالها إلى الجمهور .

زاوية خاصة بمواقع مراكز الشرطة على الخارطة مرتبطة مع GPS الخاص بالهاتف تسهل على المستخدمين الوصول إلى اقرب مركز شرطة عند الحاجة.

نافذة "أخر الإخبار" مرتبطة بالموقع الالكتروني للشرطة.

نافذة "الصور والفيديو" مرتبطة بالموقع الالكتروني للشرطة.

سيتم إضافة خدمات جديدة لاحقا.

 

الواجبات العامة لإدارة العمليات المركزية:

المساهمه في رسم السياسة الأمنية العامة لجهاز الشرطة.

العمل على تنسيق جهود كافة الادارات المتخصصة ومديريات شرطة المحافظات لتمكينها القيام بواجباتها العملياتيه.

اعداد الخطط اللازمه لمواجهة الظروف الأمنية الطارئه أو الكوارث الطبيعي والأزمات.

الاستجابة الأولية عند تلقي ومتابعة بلاغات وشكاوي المواطنين عبر خطوط الطوارئ (100) والوسائل الأخرى.

الاشراف المباشر على تنفيذ تعليمات وقرارات مدير عام الشرطة فيما يخص المهمات العملياتيه التي يقوم بها جهاز الشرطة ومراقبة ومتابعة تنفيذها.

تحديد درجات الانذار ومستويات التأهب والاستنفار في صفوف الشرطة في حالات الطوارئ.

تنسيق الجهود بين جهاز الشرطة والأجهزة الامنية الأخرى في مجالات العمل المشترك خاصة مكافحة الارهاب او الاعمال ذات الطبيعة الخاصة التي تشكل خطورة على الامن العام  والسلم الأهلي.

تنسيق الجهود بين جهاز الشرطة والمؤسسات الحكوميه والغير حكوميه في تامين  أنشطتها..(انتخابات،توجيهي..أزمات الخ)..  ووضع السيناريوهات الخاصة والإشراف  على تطبيقها من قبل وحدات الشرطة .

تلقي تقارير الحوادث ومتابعتها واعداد الاحصائيات الشهرية والسنوية بشأنها .

العمل على تنظيم ورفع كفاءة عمليات الشرطة والتي من شانها تقديم خدمه افضل للمواطنين في حالات الطوارئ ، وذلك من خلال تطوير الموارد البشريه والماديه.

 


جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر الشرطة الفلسطينية

حالة الطقس

أسعار العملات
25 سبتمبر 2021
العملة
بيع

المناسبات الاجتماعية

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر