برامج رعاية وتأهيل النزلاء

تاريخ النشر: 2019/12/09 - 11:00 صباحا

التأهيل و التدريب المهني:

سجلت دائرة التدريب والتأهيل المهني العديد من الأنشطة والفعاليات التي تهدف لإشغال وقت النزلاء وإكسابهم السلوك الإيجابي والمعرفة والمهنة أو الحرفة التي تقيهم شر الجريمة أو الوقوع في براثنها، كما وعكفت الدائرة على وضع مخططات تشمل عدد من الأنشطة والتي تم تنفيذ بعضها بالفعل، ومن أبرز الأنشطة التي تمت والتي شملت النزلاء:

البرامج التعليمية :

-افتتاح صفوف محو أمية في جميع المراكز استهدفت جميع فئات النزلاء، حيث تم توفير البيئة المناسبة والمواد اللازمة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

-تمكين النزلاء الاحداث من تقديم امتحاناتهم المدرسية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم .

-افتتاح صفوف للتعليم الموازي في كافة المراكز.

- تقديم امتحانات الثانوية العامة (الإنجاز) لعدد من النزلاء.

البرامج الثقافية والفنية :

 تم تنفيذ العديد من الأمسيات الفنية والثقافية في عدة مراكز وحسب طبيعة كل مركز والظروف المكانية والمساحة المتاحة لتطبيق هذه الأنشطة، وتمت هذه الأنشطة من خلال قسم التأهيل في المراكز وفي بعضها بالتشارك مع وزارة الثقافة، كما ويتم توفير الكتب لمكتبات المراكز بالتعاون مع وزارة الثقافة ومكاتب البلديات.

- تم تفعيل المجلة الثقافية في جميع المراكز من خلال قسم التأهيل وزودت بمواضيع متنوعة من النزلاء وقسم التأهيل  .

البرامج الرياضية:  

تم تفعيل العاب التنس واللياقة البدنية والألعاب الذهنية في جميع المراكز، وقد تم إقامة المسابقات في العديد منها، وتم توزيع الجوائز على النزلاء الفائزين. أما العاب كرة القدم والسلة والطائرة فهي مفعلة حالياً فقط في مركز أريحا وذلك لوجود ملاعب تتناسب وهذه الأنشطة.

البرامج الدينية :

بالتنسيق مع وزارة الأوقاف تم تثبيت واعظ ديني في كل مركز يقوم بإلقاء خطبة الجمعة، كما ويقوم الواعظ بإعطاء درس وعظ في كل من مراكز (بيت لحم، أريحا، نابلس، طولكرم، الخليل، رام الله) ودورات في تجويد وتحفيظ القرآن الكريم، وتوفر وزارة الأوقاف المصاحف وعدد من الكتب والمطبوعات الدينية.

الورش التشغيلية :

-تم إنشاء ورش مهنية في معظم المراكز، تشمل إنشاء مخابز وورشة فسيفساء، وورشة خياطة أحذية وغرف صفية ومكتبات، ويوجد في مركز جنين مخيطة مجهزة ومفعلة، كما ويوجد خمسة مخابز في المراكز نأمل أن يتم تشغيلها بالقريب العاجل، وقد تم تدريب جميع النزيلات في مراكز( بيت لحم، أريحا، رام الله، جنين ) على أعمال البستنة، كما وتم تدريب عدد من نزلاء جنين الرجال على قص الشعر وتم منحهم شهادات من قبل نقابة الحلاقين، وعقد دورة حول صناعة الخزف وغيرها من الدورات التي تعود بالفائدة على النزلاء.

- تم إنشاء ورشة تدريب مهني تقنية في مركز إصلاح أريحا تتعلق بالتمديدات الكهربائية بالتعاون مع وزارة العمل وجامعة خضوري، حيث تم تخريج (9) نزلاء في الدورة الأولى بتاريخ 19/11/2019، وقد لحقها دورات أخرى.

-الأشغال اليدوية : يقوم النزلاء بالأشغال اليدوية بشكل فردي بإشراف قسم التأهيل في المراكز .

_ تم عقد معرض للأشغال اليدوية ولوحات الفسيفساء للنزلاء بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والأهلية والذي تم افتتاحه من  قبل معالي وزير الاقتصاد الوطني الدكتورة / عبير عوده  والسيد اللواء /حازم عطا الله مدير عام الشرطة بتاريخ 26/11/2018 ولمدة أربعة أيام ، وقد كان للمعرض أثر إيجابي على نزلاء ونزيلات مراكز الإصلاح  والتأهيل نتيجة بيع منتجاتهم وخاصة لوحات الفسيفساء للنزيلات ،وقد تم عرض ما يزيد عن الــ (700) عمل فني وقطع فسيفساء من صنع النزلاء ، كان هناك إقبال رائع من قبل الحضور على ابتياع تلك الأعمال الفنية والتي ذهب كامل إيرادها المالي للنزلاء أصحاب الأعمال.

وعلى اثر هذا النجاح نقوم حالياً بالإعداد لافتتاح معرض آخر في محافظة رام الله والبيرة.

 


جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر الشرطة الفلسطينية

حالة الطقس

أسعار العملات
22 سبتمبر 2021
العملة
بيع

المناسبات الاجتماعية

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر