معلومات عامة

تاريخ النشر: 2019/12/31 - 12:45 مساءا

الادارة العامة لمكافحة المخدرات

إدارة مكافحة المخدرات هي احد إدارات الشرطة المتخصصة والعاملة على مكافحة الجريمة في المجتمع الفلسطيني بشكل عام وجريمة التعامل بالمواد المخدرة بشكل خاص ، حيث انيط دور معالجة جريمة المخدرات بإدارة مكافحة المخدرات منذ اليوم الأول لتأسيها في عام 1994م ، بالإضافة الى اعتبارها الإدارة ذات الاختصاص في مكافحة جريمة المخدرات في القرار بقانون رقم 18 لعام 2015م بشأن المخدرات والمؤثرات العقلية ، و منذ لحظة تأسيسها عملت إدارة مكافحة المخدرات وبكامل قواها وامكانياتها على التصدي لجريمة المخدرات وكافة اشكال التعامل بها من تعاطي وترويج واتجار وزراعة وغيرها في محاولة منها للحد من انتشار جريمة المخدرات وما يتعلق بها من جرائم أخرى في المجتمع الفلسطيني ، وعلى الرغم من كافة الصعوبات والعقبات التي تواجه الإدارة اثناء عملها الا انها حققت إنجازات عظيمة في هذا المجال ، ولم تكتفي الإدارة بالادوار الأمنية المناطة بها وانما ومن باب المسؤولية اتخذت أدوار عدة في هذا المجال واهمها أدوار الوقاية ونشر الوعي من اخطار تعاطي وادمان المخدرات في المجتمع وخاصة فئة المراهقين والشباب ، كذلك عمدت الإدارة الى اتخاذ دور الوسيط في عمليات التحويل للعلاج وذلك ناتج عن ثقة المواطنين وطلباتهم المتكررة لادارة مكافحة المخدرات من اجل تحويل أبنائهم للعلاج وهذا راجع الى سلامة الإجراءات القانونية التي تنفذها إدارة مكافحة المخدرات بالإضافة الى الصبغة الإنسانية التي اصطبغت بها الإدارة واعتبرت ان متعاطي ومدمني المخدرات هم مرضى وبحاجة لمد يد المساعدة وايصالهم الى الخدمات العلاجية المتوفرة .

وفي مجال التصدي لمشكلة انتشار المواد المخدرة عملت الإدارة ضمن مجموعة من الاستراتيجيات أهمها :

  • استراتيجية خفض الطلب على المواد المخدرة : من خلال نشر الوعي في المجتمع بالشراكة مع كافة الجهات المعنية او ذات الاختصاص ، كذلك من خلال التحويل للعلاج لحالات تعاطي وادمان المخدرات وتفضيل العلاج على العقوبة في هذا الجانب .
  • استراتيجية خفض العرض للمواد المخدرة : من خلال العمليات الأمنية المتعلقة بذلك مثل جمع المعلومات والمتابعة ومحاولة ضبط المواد المخدرة والقائمين عليها من تجار وزراع ومهربين وغيرهم ، كذلك العمل على انفاذ القوانين المتعلقة بذلك من خلال اتخاذ الإجراءات القانونية الدقية وتنظيم الملفات القضائية الخاصة بذلك ، أيضا من خلال العمل على الحد من إساءة استخدام الادوية والعقاقير المخدرة والسلائف الكيميائية .
  • استراتيجية بناء الشراكات : من باب ان مسؤولية التصدي لمشكلة انتشار المخدرات هي مسؤولية مجتمعية ومسؤولية الجميع وكل في مجاله وحسب اختصاصه وقدراته ، وهذه الشراكة تبدأ مع المواطن أولا ومن ثم تمتد لتصل المؤسسات سواء الاهلية او الحكومية أيضا الشراكة ما بين الإدارة وباقي الأجهزة الأمنية ، والهدف الاسمى هو الحفاظ على المجتمع الفلسطيني من انتشار المواد المخدرة فيه ، كذلك الشراكة مع المنظومة القضائية من قضاء ونيابة في سبيل تحقيق العدالة وانفاذ القوانين واتخاذ العقوبات الرادعة بحق مرتكبي جرائم المخدرات ، وتفعيل المواد القانونية الخاصة بالعلاج الواردة في القرار بقانون رقم 18 لعام 2015م .

اقسام الادارة العامة لمكافحة المخدرات

يتكون كل فرع من فروع الادارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة المحافظات من اقسام يكون على رأسها مدير ونائبه ولكل قسم منها مهام وواجبات و هذه الاقسام هي:-

        1. قسم الإدارة والارشيف : يعمل على تنظيم ملفات الإدارة وملفات قضايا ضبط المخدرات وارشفتها لضمان التعامل معها بيسر وسهولة .
        2. قسم البحث والتحري : يعمل على جمع المعلومات حول جرائم المخدرات وتنظيمها وتصنيفها وتحليلها.
        3. قسم المصادر السرية : يعمل على تجنيد ومتابعة المصادر السرية التي تعمل مع فروع إدارة مكافحة المخدرات .
        4. قسم التوعية والإرشاد : يعمل على نشر الوعي حول مخاطر تعاطي وادمان المخدرات بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المحلي من خلال مجموعة من الأنشطة ، أيضا تقديم المساعدة في مجال الدراسات البحثية الجامعية والبحوث العلمية.
        5. قسم الشؤون القانونية : تقديم المساعدة في عملية تنظيم الملفات القانونية لقضايا ضبط المخدرات أيضا تقديم المساعدة والاستشارة القانونية للجمهور .
        6. قسم المتابعة المالية في جرائم المخدرات : يعمل على متابعة المتحصلات المادية ( مالية ، عقارات ) من عمليات الاتجار بالمخدرات وتزويد وحدة المتابعة المالية  بهذه المعلومات لاتخاذ الإجراءات القانونية الخاصة بذلك .

 

 

مراكز العلاج في فلسطين :

  1. المركز الوطني الفلسطيني لعلاج حالات تعاطي وادمان المخدرات .

هذا المركز تم العمل به في بداية العام 2019م وهو موجود في مدينة بيت لحم وتابع لوزارة الصحة الفلسطينية وهو مجاني ولا يترتب على المنتفع اكثر من الموافقة على العلاج والالتزام بالبرنامج العلاجي المقترح لحالته ، وقبل التوجه يتطلب الحجز المسبق من خلال الاتصال على الأرقام ( 022751723  / 022771866  ) .

  1. مركز العلاج بالبدائل الافيونية ( الميثادون ) .

يعتبر هذا المركز احد ثلاث مراكز موجودة في الوطن العربي فقط ، وهو موجود في مدينة رام الله في منطقة عين مصباح ، وهو تابع لوزارة الصحة الفلسطينية ومجاني ، يعمل على استقبال حالات ادمان مادة الهرويين المخدرة ، ولا يتضمن المبيت ،ويطلب من المنتفع الالتزام بالبرنامج العلاجي كذلك الالتزام بقوانين المركز للاستفادة من الخدمات المقدمة .

  1. جمعية الهدى ( الطهارة والنور ) .

مركز خاص ومدفوع أي يتطلب من المنتفع او ذويه دفع مبلغ مالي مقابل العلاج ، وهو موزع على فرعين الأول في بلدة شغفاط القدس والثاني في بلدة جبع قضاء محافظة رام الله .

  1. جمعية الصديق الطيب .

مركز خاص ومدفوع أي يتطلب من المنتفع او ذويه دفع مبلغ مالي مقابل العلاج ، وهو موجود في بلدة العيزرية قضاء محافظة القدس .

 

معلومات الاتصال :

البريد الالكتروني :  [email protected]

تلفون مقسم   2969930-02        فرعي     2511  – فاكس 251199  

او التواصل مع موقع إدارة مكافحة المخدرات على الفيس بوك من خلال الرابط ادناه :

    https://www.facebook.com/central.drugs.pal/        

بالإضافة الى رقم الشرطة   100


جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر الشرطة الفلسطينية

حالة الطقس

أسعار العملات
21 أكتوبر 2021
العملة
بيع

المناسبات الاجتماعية

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر