معلومات عامة

تاريخ النشر: 2020/01/14 - 11:38 صباحا

كلية فلسطين للعلوم الشرطية

التأسيس:                      

تأسست كلية فلسطين للعلوم الشرطية سنة 1994 ، على مساحة ارض 88 دونم في مدينة اريحا – النويعمة .

حيث شكل مركز لتدريب الافراد والضباط ليلتحقوا بالعمل في جهاز الشرطة الفلسطينية .

بالرغم من عدم توفر الامكانيات والبنى التحتية المناسبة الا أنهم نجحوا في تأسيس جهاز شرطي مدرب ، حيث كانت المساحة المنشأة عليها الكلية تفتقر الى وجود مباني لمختلف الخدمات والظروف البيئة ، وكانت عبارة عن خيام في ارض مفتوحة.

مع مرورالزمن في عام 2000 لم يكن هناك في الكلية اكثر من 3 مباني، الأول كان يستخدم كمبنى رئيسي للإدارة ،الثاني كان يستخدم كغرف صفية اما المبنى الثالث فكان يستخدم كمنامة للمتدريبين. كل هذه المباني قد بنيت على أيدي المتدربين خلال الفترة التدريبية وفي اوقات الفراغ الخاصة بهم.

مرحلة البناء والتطوير:

مع نهاية عام 2009 بدأت عمليات التطوير والبناء في الكلية وإزالة جميع المباني القديمة باستثناء المبنى في الصورة الأخيرة حيث تم عمل ترميم له وإعادة تقسيمه من الداخل لثمانية قاعات صفية.

جميع مباني الكلية تم انشائها وفق مخطط مدروس ومحدد الغرض والهدف من اقامته ، وهي بيئة مستجيبة للنوع الاجتماعي وتوفر مناخ تدريبي يراعي الواقعية والحداثة والتطور بالإضافة الى الجمع مابين التعليم النظري والتدريب العملي بحيث يجسد تعريف التدريب على ارض الواقع حيث ان التدريب هو عملية تغيير في السلوك من خلال اكساب المعلومة والمهارة.

في الصورة اعلاه مباني مخصصة للتطبيقات العملية بعد الانتهاء من المحاضرات النظرية يقوم المدربين بإعداد السيناريوهات المختلفة وتوزيع الأدوار على المتدربين لتطبيقها بشكل عملي بالاضافة الى ذلك هذه المباني مزودة بـ 21 كاميرا توثق التدريب بالصورة والصوت حتى يتنسى للمدرب عرض التطبيق العملي في نهاية السيناريو وتقديم التغذية الراجعة للمتدربين وتصحيح الأخطاء وتلافيها.

توظيف التكنولوجيا في التدريب:

1. مختبر الحاسوب:

يوفر مختر الحاسوب البيئة التدريبية المناسبة لكل العاملين في جهاز الشرطة والمتعلقة باتخدامات الحاسوب المختلفة والمهارات اللازمة.

2. مختبر اللغات:

قاعة مجهزة بالبرامج التعليمة الخاصة بتعليم اللغة الانجليزية واي لغة اخرى يمكن ان تصبح احتياج تدريبي في المستقبل.

3. الرماية الالكترونية:

بيئة افتراضية تحاكي عمليات اطلاق النار المختلفة حيث يقوم المتدربين بعمل التطبيقات الخاصة بالرماية في عالم افتراضي مما يتسنى التأكد من تطبيق للقواعد الصحيحة وبالتالي يوفر مرحلة تسبق الرماية الواقعية مما يوفر الوقت والجهد والمال.

4. التعليم الالكتروني:

هو نظام الصفوف الافتراضية والمطبق في معظم الجامعات ويستخدم في اغراض التدريب التي لا تتطلب لقاء وجاهي وتكون باستخدام نظام المودل على الشبكة العنكبوتية. يقوم المتدرب بالحضور ليوم واحد للتعلم على كيفية استخدام النظام والحصول على اسم المستخدم وكلمة السر وينتظم في التدريب من مكان عمله وبالأوقات المحددة

تطوير الطاقم الشرطي:

حرصت قيادة الشرطة وبالتزامن مع التطور الحاصل لمنشآت كلية  فلسطين للعلوم الشرطة ، على العمل على تطوير قدرات وامكانيات الطواقم العاملة في الكلية حرصا منها على الاستغلال الامثل للموارد الجديدة وبكفاءة وفعالية ، وقد تم التعاون في هذا المجال مع المؤسسات الفلسطينية مثل جامعة بيرزيت ، ومع الشرطة الاوروبية وبارسال عددمن الطواقم لتلقي الدورات التدريبية اللازمة خارج البلاد لوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتي في معظم الاختصاصات التي يحتاجها الجهاز الشرطي.

 

 


جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر الشرطة الفلسطينية

حالة الطقس

أسعار العملات
14 أبريل 2021
العملة
بيع

المناسبات الاجتماعية

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر