الاحتلال يقرر "عبرنة" أسماء الحواجز في الضفة الغربية

تاريخ النشر: 2010/11/06 - 06:07 صباحا

- قررت الشرطة العسكرية وإدارة المعابر الاسرائيلية "عبرنة" أسماء الحواجز في الضفة الغربية واستخدام الاسماء العبرية بدلا من الأسماء العربية.

نسبت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية الى مصدر عسكري اسرائيلي قوله، إن "عبرنة" الاسماء العربية للحواجز سينقل رسالة للفلسطينيين من جهة بأن الحديث يدور عن معبر يخضع لسيطرة اسرائيلية ومن جهة أخرى سينقل للجنود ولرجال المعابر رسالة مفادها أنهم لا يدافعون عن منطقة فلسطينية وإنما عن منطقة اسرائيلية.

ونشرت "معاريف" قائمة بالأسماء العبرية التي تستبدل الأسماء العربية لسلسلة حواجز في الضفة:

حاجز "لاخيش" بدلا من ترقوميا، حاجز "بيكوريم" بدلا من حزما، حاجز "كريات سيفر" بدلا من نعالين، حاجز "بتحات مكابيم" بدلا من بيت سيرا، حاجز "بيتار، بدلا من حوسان، حاجز "غلبواع" بدلا من جلمة، حاجز، لاميد هيه، بدلا من جبع، حاجز، بيت أرييه، بدلا من رنتيس، حاجز "يوؤاف" بدلا من عزون، وحاجز "تيئنيم" بدلا من جبارة.

يشار الى ان سياسة "عبرنة" الأماكن ليست بالجديدة على الاحتلال، فقد عمد الى "عبرنة" الشوارع الاسلامية والمسيحية في القدس بدف تهويد المدينة.

كما امتدت سياسة التهويد الإسرائيلي لتطاول أسماء المدن العربية داخل الأراضي المحتلة عام 1948 المكتوبة على لافتات المرور واستبدالها بأسماء عبرية، كما صادقت حكومة الاحتلال تغيير أكثر من 2000 اسم لبلدات، وكتابة اسماء عبرية على لافتات لطرق داخل الأراضي المحتلة عام 1948 والضفة الغربية.

وتغيير الأسماء العربية سياسة انتهجت في قلب المدن العربية، فبعد قيام اسرائيل، سعت البلديات إلى تغيير أسماء الشوارع العربية داخل المدن الكبيرة المختلطة، واستبدلتها بعبرية.

كذلك اتبعت سلطات الاحتلال النهج نفسه أيضا في بقية المدن الكبيرة، مثل كتابة "لود" بدلا من اللد، وتحويل مدينة عكا إلى "عكو"، وكتابة أسماء لقرى عربية كتابة خاطئة.

كما اجتاحت سياسة العبرنة الشوارع والأزقة في المدن العربية، ففي حيفا وهي مدينة مختلطة تحول شارع الكرمل إلى "جادة بن غوريون" على رغم أن غالبية سكانه من العرب الفلسطينيين، فيما تحول شارع الجبل إلى "هتسيونوت"، وبقيت شوارع قليلة هامشية تحمل أسماء عربية.


جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر الشرطة الفلسطينية

حالة الطقس

أسعار العملات
26 أبريل 2024
العملة
بيع

المناسبات الاجتماعية

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر